عدد مزدوج من مجلة الآداب

ضم العدد الجديد من مجلة (الآداب) مزدوج: 9 / 10 ملفين، الأول هو (الدولة الديموقراطية العلمانية في فلسطين التاريخية). من إعداد: سماح إدريس، ويوسف فخر الدين ورجاء زعبي عمري. وفيه: لئلا تكون مجرد حلم: أفكار في الدولة الواحدة (سلمان ناطور)، عن المفعول السياسي لشعار (الدولة الديموقراطية في فلسطين) (يوآب بار)، البديل الأعدل والأسرع... والممكن (سري المقدسي، ترجمة: سماح إدريس)، محاولة نقاشية بشأن أطروحة: (الدولة الديموقراطية العلمانية في فلسطين التاريخية)، (ماجد كيالي)، في البرنامج الاستراتيجي للنضال التحرري الفلسطيني (جلبير الأشقر)، التوفيق بين حقوق الشعب الأصلي غير القابلة للتصرف وحقوق المستوطنين المكتسبة (عمر البرغوثي، ترجمة: سماح إدريس).

والملف الثاني عنوانه ملامح من الأدب السوري الحديث (من إعداد عبدالوهاب عزاوي) وفيه: حكايات ضد النسيان: قراءة في بعض النتاج الروائي المعاصر في سورية (حسان عباس)، (الرواية السورية الجديدة): ظاهرة إبداعية أم ظاهرة إعلامية؟ (عمر قدور)، كتابات المسرحيين السوريين الشباب: مظهر لأزمة المسرح في سورية (مايا جاموس)، الشعر السوري الجديد: (عبدالوهاب عزاوي).

افتتاحية العدد كتبها رئيس التحرير سماح إدريس وعنوانها (من أجل ترميم اليسار اللبناني). ومن المحتويات: الحرب الأهلية اللبنانية (1975 ـ 1990): اقتراح لمقاربة جديدة (جمال واكيم)، قراءة (النهضة): بحث في معاني العلم في (المقتطف) وفي المناهضة الثقافية (نادية بو علي)، في (ضيافة) الرئيس (فيصل جلول)، إدوارد سعيد وفلسطين: عن الصراع والدولة وحق العودة (سماح إدريس)، الإنقلاب على المبادئ: هل من تقييم أخلاقي؟ (خريستو المر)، الشخصية العربية في قصص الأطفال العبرية التجارية (فوزي الأسمر)، حوار خاص وشامل مع عزمي بشارة (سماح إدريس ويسري الأمير)، جديد الرواية العربية: مواضيع مألوفة بتقنيات غير مألوفة (فيصل درّاج)، سأعتاد غيابك (نادي زرقة)، مغترب متعدد الرغبات (هيثم الحويج العمر)، نفط... وأشياء أخرى (ثبات نايف)، قصتان (عادل نصار)، قصص قصيرة جداً (نهار حسب الله)..