المهرجان الدولي الأول للفيلم الوثائقي بخريبكة

فلسطين تفتتح المهرجان

الى جانب احتضانها لفعاليات المهرجان السينمائي الافريقي، تنطلق بمدينة خريبكة فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي الأول للفيلم الوثائقي الذي تمتد فعالياته من فاتح إلى ثالث أكتوبر القادم، مشاركة 10 دول بـ 11 فيلما وثائقيا، اثنان منها تمثل دولة فلسطين التي ستحل ضيفة شرف على دورة هذه السنة وذلك احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009. ومن الدول المشاركة في هذه التظاهرة التي تحمل شعار (الفيلم الوثائقي في خدمة قضايا التنمية)، إلى جانب فلسطين، هناك السعودية ومصر ولبنان وسورية والجزائر وفرنسا وبلجيكا وموريتانيا إضافة إلى المغرب البلد المضيف. وأكد المنظمون، في ندوة صحفية أخيرا، أن الأفلام الـ 11، التي تتراوح مدة عرضها ما بين 17 و 53 دقيقة، قد وقع عليها الاختيار من أصل 28 فيلما توافدت على جمعية المهرجان من مختلف أصقاع العالم، وقد روعي في انتقائها مجموعة من الشروط والمعايير همت، بالأساس، جودة الأداء التقني سواء من حيث الصوت أو الصورة فضلا عن طبيعة الموضوع الذي تمت معالجته. وستشرف على تقييم هذه الأفلام، في إطار المسابقة الرسمية، لجنة للتحكيم تتكون من مخرج بـ (الجزيرة الوثائقية) محمد بلحاج (قطر) والمخرجة والناقدة هالة فؤاد الماوي (مصر) وكاتب السيناريو ياكبسان ايردان (تركيا) والمخرج السينمائي عز العرب العلوي لمحرزي والباحث الموسيقي عبد السلام الخلوفي (المغرب).

أما لجنة جائزة النقد فتضم الناقد ومدير المهرجان الوطني لفيلم الهواة ضمير اليقوتيو والممثلة والمخرجة بشرى إيجورك والكاتب الروائي الباحث في التراث عبد الكريم جويطي رئيس سابق للنادي السينمائي ببني ملال.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان الوثائقي، المنبثق عن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية لمدينة خريبكة، ندوة رئيسية يتمحور موضوعها حول (الفيلم الوثائقي وقضايا العولمة) يحيي فقراتها الناقدان إبراهيم المزدلي وحمادي كيروم والمخرج محمد بلحاج.

ومن الأنشطة الموازية المرتقبة، تكريم مصطفى بن امبارك مرجان وباري محمد عتيق، وهما اثنان من الفاعلين الذين أسديا خدمات جليلة للفن السابع، وتنظيم قافلة سينمائية ستجوب عددا من المواقع إلى جانب بانوراما من الأفلام الوثائقية التي سيتم عرضها بعدد من الفضاءات العمومية.

وللإشارة سيدشن حفل افتتاح هذه الدورة بفيلم فلسطيني بعنوان (ظلال في الظلام) يليه فيلم مغربي أنتجه المركز السينمائي المغربي حول مدينة خريبكة.

وقد تم التذكير، بالمناسبة، أن مهرجان هذه السنة، الذي تقدر تكلفته الإجمالية، حسب المنظمين، بنحو 300 ألف درهم قد اختار ملصقه الرسمي من بين 22 ملصقا شارك بها عدد من المبدعين الفنيين من داخل المغرب وخارجه.