زمن الحكي.. زمن القص

كتاب للناقد العراقي المبدع بشير حاجم عن الرواية العراقية

للناقد المبدع بشير حاجم صدر كتاب عن مركز الثقلين للدراسات الإستراتيجية في بغداد بعنوان (زمن الحكي.. زمن القص ـ تقنية الحوار في الرواية العراقية). وتضمن الكتاب المطبوع في دار الشؤون الثقافية (بغداد) أربعة فصول تشكل دراسة واحدة ذات مئتي صفحة من القطع المتوسط. ويرى بشير حاجم في هذه الدراسة أن روايتنا العراقية منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى الآن تتسيد جميع الروايات العربية إجمالا بما فيها الرواية المصرية. ويتجلى هذا التسيد قبالته على مستويين: مستوى البنيات الأداتية المفردة المحدَّدة حيث نجاعة اللغة ومتانة الثيمة وسلاسة الاسلوب، ومستوى التقنيات الأدائية المجتمعة المحدِّدة التي تعد أهمها أربع تقنيات هي: تهيئة السرد/ مغايرة الراوي/ تعددية الصوت/ مركزة الحوار. ولذلك فإن الناقد حاجم يعتبر كتابه هذا محاولة في القيام باستكشاف لتقنيات الأداء هذه عبر اشتغال على العديد من روايات العراقيين سيما التقنية الرابعة أي (مركزة الحوار) نظريا وعمليا.

يذكر أن بشير حاجم يحترف النقد منذ التسعينيات حيث نشر نقوداته آنذاك في مختلف الصحف اليومية والمجلات الاسبوعية فضلا عن الدوريات المتخصصة داخل العراق وخارجه. كما شارك في السنوات الست الأخيرة في أغلب الملتقيات الابداعية الادبية والنقدية في مجالات السرد والشعر والتشكيل وسواها من المجالات. وكان وزارة الثقافة ممثلة في البيت الثقافي لمدينة الصدر قد احتفت مؤخرا بالناقد بشير حاجم تثمينا لدوره المتميز في الحركة النقدية لا سيما خلال الاعوام الخمسة الاخيرة.
ومن المؤمل أن يصدر له قريبا كتاب في النقد الشعري بعنوان (النسق النصي والنسق المتني ـ في الحركتين المتضافرتين للقصيدة: الانبناء والنهدام) عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.

صدر الكتاب عن دار القصة العراقية