رحلة الطهطاوي الى المغرب

 المتابع للنص الرحلي المغربي المتجه إلى أوروبا، خاصة أثناء القرن التاسع عشر، يلمس حضور رفاعة الطهطاوي، بطريقة أو بأخرى، من خلال رحلته الشهيرة: " تخليص الإبريز في تلخيص باريز". ولاشك أن طبيعة هذا الحضور قد اختلفت  مضامينه ودلالاته، بين رحالة وآخر، وإن ظل القاسم المشترك بين الرحالين مجسدا في تحويل    ما ذكره رفاعة إلى وسيلة من وسائل المعرفة والإستشهاد والتأكيد والفائدة والإفادة، دون نسيان لحظات الغرابة والدهشة والإدهاش.

     والمطلع على نصوص محمد الصفار، وإدريس العمراوي وبنسعيد السلاوي، وغيرهم من الرحالة، يلمس هذا الحضور لرفاعة الطهطاوي إلى الحد الذي تحول فيه هذا الأخير إلى سند مرجعي لا يتردد الرحالة المغربي المتجه إلى باريز في الإستشهاد بأقواله وتوصيفه لمختلف المظاهر والمرئيات الباريسية.

     ما دلالة هذا الحضور؛ حضور الطهطاوي، في الرحلة المغربية أثناء القرن 19؟

 هذا هو سؤال الندوة المزمع تنظيمها من قبل الجمعية المغربية للبحث في الرحلة. وقبل ذلك نفترض الافتراضات التالية:

·        ما علاقة حضور الطهطاوي، مغربيا، بسؤال الحداثة والتحديث؟ هل هو سؤال النخبة أم سؤال السلطة المخزنية؟

·        تأرجح المغرب بين الإنغلاق والإنفتاح، مع غلبة الأول على الثاني، انعكس على نوعية التعامل مع الطهطاوي الذي ظل حبيس الشواهد المبتورة، والتعليقات الساذجة، والإشارات العامة.

·        قصر المدة الزمنية التي قضاها الرحالة المغربي بباريس، بالقياس إلى السنوات الخمس التي قضاها الطهطاوي، لم تسمح باستيعاب جوهر التقدم الأوروبي القائم، والمنتصر للعقل وقيم التنوير في تفاعلها مع تحولات أوروبا الصناعية أثناء القرن 19، خاصة أن  بعض أفراد النخبة المغربية لم يترددوا في التأكيد على أن  جيش أوروبا الجديد هو جيش العلماء( محمد المنوني: مظاهر يقظة المغرب).

·        هل كان الإستشهاد برفاعة الطهطاوي - وهو المثقف الأزهري وإمام البعثة العلمية أيضا- محاولة من محاولات "أسلمة " الحداثة بعد أن حققت الكثير من أدواتها مصلحة الجماعة، وسهلت وسائل العيش والتواصل بين الناس ( بنسعيد السلاوي..)

·        هل افتقدت النخبة المغربية لمشروع إصلاحي متكامل- بالمقارنة مع نخبة المشرق خاصة مصر- يرتكز على انسجام أفرادها رؤية ومرجعا، فضلا عن طبيعة المرحلة التاريخية التي كانت وراء طفرة تجربة محمد علي، ووراء- من جهة أخرى – اضطراب التجربة المغربية في المرحلة ذاتها.

     هذه التساؤلات، وغيرها من الأسئلة، تسمح  بطرح قضايا عديدة تنسحب على الماضي والحاضر والمستقبل، لعب فيها النص الرحلي دورا جذريا من حيث كونه كان أداة لمساءلة الذات ومساءلة الآخر عبر مثقف تنويري مازال تراثه  قابلا لقراءات عديدة.

للمشاركة في هذه الندوة التي ستعقد يوم 23 نونبر 2010 بالمكتبة الوطنية بالرباط بتعاون مع المركز الثقافي المصري يرجى التواصل مع الأستاذ عبد الرحيم مودن؛ رئيس الجمعية المغربية للبحث في الرحلة.

   رقم الهاتف: 0662039759            البريد الالكتروني   mouaddenabderrahim@yahoo.com