اتحاد كتاب المغرب ينعي المفكر العربي الكبير محمد أركون

تلقينا في المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب بتأثر بالغ نبأ رحيل المفكر العربي الكبير محمد أركون. وتشاء الأقدار أن تحصد المنية في الآونة الأخيرة، وعلى التوالي، مجموعة من خيرة مفكرينا وفلاسفتنا وأدبائنا العرب. فبعد الرحيل المفاجئ لكل من المفكر المغربي محمد عابد الجابري، والأديب المغربي أحمد عبد السلام البقالي، والمفكر المصري نصر حامد أبو زيد، والشاعر المصري محمد عفيفي مطر، والروائي الجزائي الطاهر وطار، يرحل عنا المفكر الجزائري الكبير محمد أركون، تاركا برحيله القاسي فراغا مهولا في الساحة الفكرية العربية والإسلامية.

 وبرحيل مفكرنا الكبير محمد أركون، تكون الأمة العربية والإسلامية قد فقدت فيه مفكرا كبيرا وأصيلا يصعب تعويضه، بما أثاره فكره وآراؤه وأبحاثه وكتاباته من جدل وأسئلة تبقى مفتوحة على المزيد من التأمل والمناقشة والإثراء، وبما قدمه المفكر الراحل للفكر العربي والإسلامي بعامة من مؤلفات ودراسات وتحاليل فكرية رصينة ومؤثرة في مجال النصوص الدينية، والدراسات القرآنية والإسلامية، أثرت الفكر والمكتبة العربية، بموضوعاتها ورؤاها المخصبة حول الإسلام، والفكر الإسلامي، وإعادة قراءة القرآن، والعلمنة والدين، ونقد العقل الديني، والفكر الأصولي، والإسلام والغرب، ونزعة الأنسنة في الفكر العربي وفي السياقات الإسلامية، وغيرها من مجالات الفكر التي ساهم فيها الفقيد بنصيب وافر من العطاء والجدل، متوسلا في ذلك كله بالمساءلة العقلية، وبالرؤية النقدية والتحليلية المعاصرة والجريئة، وبالمناهج العلمية الجديدة، بما هو اختيار عرضه لكثير من الانتقادات وردود الفعل.

وعرف الفقيد أيضا بمسيرته العلمية المتنورة، وبريادته في مجال اشتغاله الفكري، وبترسيخه لبعض المفاهيم في الفضاءين العربي والإسلامي، فضلا عن مساهماته اللافتة في الدرس الأكاديمي والجامعي في كبريات الجامعات والكليات في أوربا وأمريكا والمغرب، هذا البلد الأخير الذي اختاره الراحل مقرا لإقامته، وارتضاه مسكنا لمثواه الأخير.

ومن أهم المساهمات الفكرية الأخيرة البارزة للفقيد، تلك التي دارت حول الجدل الدائر حول الإسلام والغرب، وهو ما تشهد به حواراته العديدة والمؤثرة، من بينها حواره الشهير مع السياسي الليبرالي الهولندي فريتس بولكستاين حول الإسلام والديموقراطية والعقلانية. ثراء جعل مؤلفاته ومصنفاته تحظى بكثير من المتابعة والدراسة والترجمات إلى عديد اللغات، منها العربية.

وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم في اتحاد كتاب المغرب بتعازينا لأسرة الفقيد ولأصدقائه وقرائه، في المغرب وفي الوطن العربي والإسلامي، راجين من العلي القدير أن يشمل الفقيد برحمته الواسعة، وأن يلهم ذويه الصبر وحسن العزاء. إنا لله وإنا إليه راجعون.

المكتب التنفيذي