نداء: "حوار حول الثقافة المغربية"

 

الداعون:  أحمد بوزفور، عبد الصمد بلكبير ، شعيب حليفي ، محمد الواكيرة ، محمد الطوزي ، ادريس شويكة ، رشيد المومني ، الميلودي شغموم ، حسان بورقية ، محمد برادة.

"ندعوك، نحن الموقعين أسفله ، إلى حضور لقاء: " حوار حول الثقافة المغربية" ، الذي نريده حوارا مفتوحا بين جميع الفاعلين في الحقل الثقافي، وذلك لتحليل الأسئلة الملحة واستشراف تصور استراتيجي ومقترحات عملية تخص حاضر الثقافة المغربية ومستقبلها.  ولا شك أن هذه المبادرة تلتقي مع مبادرات أخرى معنية بالشأن الثقافي وأسئلته في بلادنا؛ على أمل أن تتوحد الجهود، مستقبلا، لمواصلة الحوار بكيفية جماعية، للارتقاء إلى بلورة مفهوم يجعل من الثقافة عنصرا فعالا في التنمية وتجديد الوعي والقيم والإبداع. موعد اللقاء: الخميس 4 نوفمبر، الساعة 14 و 30 دقيقة بالمركب الثقافي لأكدال بالرباط.

الداعون:  أحمد بوزفور، عبد الصمد بلكبير ، شعيب حليفي ، محمد الواكيرة ، محمد الطوزي ، ادريس شويكة ، رشيد المومني ، الميلودي شغموم ، حسان بورقية ، محمد برادة..."

 

ورقة مقترحة لتحديد بعض محاور الحوار:

من أجل الحوار حول المسألة الثقافية

"من بين ما يتميز به تاريخ المغرب الحديث، عقـبَ الاستقلال، ظهورُ إنتاجات فنية وفكرية وأدبية تتطلع إلى تشييد ثقافة حديثة تستـوعبُ أسئلة المرحلة الجديدة . وقد أنتج ذلك النهوض الثقافي، على مدى 50 سنة ، اتجاهات وأسماء تـركـَتْ بصماتها على الخارطة الثقافية وأعطتْ للمغرب صدى مميزا في الساحة العربية والعالمية. وإذا كانت هذه المنجزات قد تحققتْ، في الغالب، بفضل جهود شخصية وجمعوية قاومتْ الماضـويّة والتقليد الأعمى، فإنها اليوم تحتاج، في خضـمّ التحولات المتسارعة، إلى الحماية وتوفير شروط التراكـُـم وإعادة النظر في البنيات المتصلة بخدمة الثقافة ونشرها .

ولا شك أن ردود الفعل التي عرفتها الساحة ُ الثقافية منذ معرض الكتاب الأخير (فبراير 2010)، هي أمارَة على وجود مخاطر تتهـددُ تلك المنجـزات وتقتضي من جميع المبدعين والمثقفين أن يتنادوْا للحوار من أجل توضيح الأفق، وتبديد الشكوك والالتباسات. وما يستـدعي تنظيم هذا الحوار باستعجال، كوْنُ المجال السياسي في المغرب يعرف، بدوره، تعثُّـرات تُلقي بظلالها على سيرورة تنظيم الصراع الديمقراطي ، كما تعطّـل حيوية الإنتاج الثقافي وتطرح بقوّة سؤالا عن طبيعة ونوعيـّة علائق المبدعين والمنتجين بوزارة الثقافة وأجهزتها  وأواليات اشتغالها .

لآجل ذلك، وتثمينا للنداءات والمبادرات التي عرفتها الساحة ُ الثقافية المغربية في الأشـهر الأخيرة، فإنـنا ندعو إلى تنظيم حوار مفتوح حول المسألة الثقافية يهدف إلى :

1)إطلاق الحوار بين جميع العناصـر المعنية وخاصة الأجيال الجديدة من المبدعين للتعرّف على الأوضاع والمشكلات .

2)صوْغ ُ عناصر الإشكالية والتصـوّر الاستراتيجي الذي يجعل الثقافة والإبداع حاضرين في عمق التنمية وتجديد القيم .

3)تحليل العلائق بين الثقافي  والسياسي (le politique)، في أفق الاختيــار الديمقراطي وتشييد حداثة متكاملة.