مهرجان الشعر العماني السابع

تشهد العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة من 18 إلى 21 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، انطلاق فعاليات مهرجان الشعر العماني السابع، الذي يحضره مجموعة من الشعراء والمثقفين العمانيين والخليجيين والعرب. وتنظم المهرجان وزارة التراث والثقافة كل سنتين. وقررت اللجنة المنظمة للمهرجان اختيار أربعين شاعرا في مجالي الشعر (الفصيح والشعبي)، تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني. وسوف يكرم المهرجان شاعرين من شعراء عُمان سيتم الإعلان عنهما لاحقا، كما سيعلن قريبا أسماء القصائد المتأهلة، وذلك بعد انتهاء لجان التحكيم من فرز القصائد المناسبة للمشاركة في المهرجان، وسيتم اختيار عشرين فائزا من مجموع المشاركين في المهرجان بواقع عشرة في الشعر الفصيح وعشرة في الشعر الشعبي.

وتتكون لجنة التحكيم في الشعر الفصيح من الدكتور حاتم محمد صكر، ونايف رشدان المطيري، والدكتور محمد ناصر المحروقي، والدكتورة فاطمة بنت علي الشيدية. أما لجنة التحكيم في مجال الشعر الشعبي فتتكون من الشعراء بدر صفوق، وسيف السعدي، وسالم بن بخيت المعشني، وعلي بن سالم الحارثي.

وكانت الدورة الأولى لهذا المهرجان أقيمت في نزوى بعنوان «التاريخ والعلم والحضارة الإنسانية» في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 1998، وحملت الدورة الثانية التي أقيمت في صحار خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر (تشرين الأول) 2000 عنوان «البحر والشواطئ العمانية الجميلة»، كما أقيمت الدورة الثالثة في صلالة في الفترة من 24 إلى 28 أغسطس (آب) 2002، بعنوان «عبق اللبنان ورذاذ الخريف». وأقيمت الدورة الرابعة في صور خلال الفترة من 4 إلى 8 ديسمبر 2004، بعنوان «السفر نحو التاريخ البحري وأصالة سفن الشرق»، كما أقيمت الدورة الخامسة في العاصمة مسقط في الفترة من 17 إلى 20 ديسمبر 2006، وأقيمت الدورة السادسة في مدينة البريمي في الفترة من 20 إلى 25 ديسمبر 2008.