إيهاب عبدالحميد يفوز بجائزة يوسف إدريس للقصة القصيرة

أعلن رئيس لجنة تحكيم جائزة يوسف إدريس للقصة القصيرة، الروائي المصري خيري شلبي، أمس الأول في المجلس الأعلى للثقافة، فوز القاص المصري إيهاب عبدالحميد بالجائزة في دورتها الرابعة هذا العام. واعتبرت اللجنة في تقريرها عن المجموعة القصصية «قميص هاواي» التي فاز عنها القاص المصري بجائزة يوسف إدريس التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة المصري وتبلغ قيمتها 25 ألف جنيه مصري (4650 دولارا تقريبا)، أنها «مجموعة قصصية متميزة».

وجاء في التقرير أن «المجموعة تميزت بلغتها وبنائها القصصي إلى جانب قدرة الكاتب على استحداث لغة خاصة في الكتابة في موقع القصص نفسها, إلى جانب امتلاكه جرأة في التعبير».

وأكد التقرير أن «المجموعة القصصية تماشت مع التطور الذي وصلت إليه القصة القصيرة في مصر, وفي الوقت نفسه امتلك الكاتب القدرة على التجديد في الشكل الأدبي مما حدا باللجنة لمنحه الجائزة من بين أكثر من 60 عملا قصصيا لكتاب عرب ومصريين شاركوا في المنافسة على هذه الجائزة». والكاتب إيهاب عبدالحميد قاص وروائي حصد جائزة ساويرس قبل عامين عن روايته «عشاق خائبون» إلى جانب أنه مترجم لكتاب «قصة الجنس عبر التاريخ» للكاتب ري تاناهيل.
والمجموعة القصصية الفائزة، إلى جانب روايته الفائزة بجائزة ساويرس والكتاب المترجم، صدرت مجتمعة عن دار ميريت للنشر، والتي تميزت منشوراتها بالفوز بالكثير من جوائز الدولة والجوائز الخاصة.
وكان الكاتب العماني سليمان المعمري فاز بالجائزة في دورتها السابقة عن مجموعته القصصية «توتة مائلة على نهر» في الدورة الأولى، وكانت قيمة الجائزة في حينه 10 آلاف جنيه مصري (1800 دولار).