أدب الرحالة العرب والمسلمين: العرب بين البحر والصحراء

على مدار أربعة أيام (من 6 إلى 9 ديسمبر- كانون الأول 2010)، نظم الحي الثقافي "كتارا الدوحة" بتعاون مع المركز العربي للأدب الجغرافي ارتياد الآفاق، لندن ـ أبو ظبي، وبتزامن مع احتفاليات الدوحة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2010 مؤتمرا دوليا حول: "أدب الرحالة العرب والمسلمين، العرب بين البحر والصحراء"، شارك فيه باحثون من شتى أصقاع المعمور: آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وقد كان مؤتمرا ناجحا نجاحا استثنائيا اعتبارا للقيمة العلمية والأكاديمية للباحثين المشاركين وتنوع مشاربهم واختلاف زوايا نظرهم ونقاشاتهم المتزنة والعميقة. وبعد الوقوف على مختلف أطوار المؤتمر، الذي نظم بموازاة معرض كتب الرحلة العربية في ألف عام، ومعرض الصور{الصحراء: الريح تكتب)، وبث فيلم وثائقي حول رحلة ابن بطوطة، وأمسية إبداعية لقراءة نصوص من أدب الرحلة ويوميات السفر، وحفل توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي 2008ـ2009 من المغرب والجزائر وسوريا ومصر واليمن والسعودية والعراق، أصدرت لجنة توصيات البيان الختامي المكونة من السادة الأساتذة:

د.عبد النبي ذاكر(المغرب}، د. فريد لي قوانغبين (الصين}، د. قاسم وهب (سوريا}، د. محمد علي موحد (إيران}، ذ. نوري الجراح (لندن}، د.تيم ماكنتوش ـ سميث (اليمن}، د. نواف الجحمة(الكويت}.

التوصيات التالية:

ـ إهداء أعمال الندوة إلى روح الشاعر الفقيد جمال ملحم.

ـ تثمين خطة المركز في مواصلة الانفتاح الثقافي على الشرق الأقصى وآسيا الوسطى، واستقطاب شتى أنواع الدعم المادي والمعنوي لحض المركز على مواصلة هذه الخطة.

ـ متابعة الاتصالات في كل من إيران وتركيا وماليزيا والهند والصين والبوسنة لترتيب عقد المؤتمر القادم.
ـ التوسع في شبكة العلاقات الثقافية مع هيئات ومؤسسات علمية وأكاديمية ذات اهتمام مشترك من خلال الندوات والملتقيات الثقافية التي تعقد في البلاد العربية والأجنبية.

ـ التنسيق مع الحي الثقافي ـ كتارا في مجالات مختلفة تتعلق بأدب الرحلة والتواصل الثقافي مع العالم، مثال ذلك ترجمة رحلات عربية إلى لغات أجنبية: (الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية، الألمانية، الفارسية، التركية...).. إلخ....

ـ تأسيس مركز لأدب الرحلة في "الحي الثقافي- كتارا" بالتنسيق مع "المركز العربي..." يحمل اسم:

ابن ماجد البحار والجغرافي المنتمي إلى هذه المنطقة من الجزيرة العربية..  

ـ تأسيس ركن في "الحي الثقافي- كتارا" لأدوات الرحلة والسفر وخرائطهما في كل من البحر والصحراء، يطلق عليه اسم: متحف تراث رحلات العرب في البحر والصحراء.

ـ تسجيل المركز بالمؤتمر الدولي لتنميط الأسماء الجغرافية، والتنسيق معه.

ـ توصي اللجنة بإدراج أدب الرحلة ضمن تخصصات جامعة قطر.

ـ الاهتمام بالدراسات عن الملاحة العربية والإسلامية عبر العصور في عالم المحيطات والبحار.

ـ تركيز الاهتمام على رحلات المشارقة إلى بلاد الغرب الإسلامي.

ـ إعادة قراءة طريق الحرير العظيم وتفرعاته.

ـ إخراج النصوص المحققة والإبداعية المسلمة إلى المركز في أقرب فرصة ممكنة.

ـ إنتاج كتب رحلية "مسموعة" لليافعين والكبار.

ـ توسيع لجنة تحكيم البحوث والأعمال المقدمة للنشر في المركز من أجل الحفاظ على سمعته العلمية والأكاديمية.
وبهذه المناسبة نوَّه المركز بمساهمة نخبة من الباحثين الآسيويين والغربيين في ترجمة ودراسة الرحلات العربية والتعريف بها.