جوائز مهرجان مراكش الدولي للفيلم

فاز الفيلم الكوري الجنوبي "مذكرات موسون" لمخرجه بارك جونكبوم بالجائزة الكبرى للدورة العاشرة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم (النجمة الذهبية). كما تقاسم جائزة لجنة التحكيم للمهرجان الفيلم المكسيكي "غيوم" للمخرج أليخاندرو كاربر بيسيكي وفيلم "ما وراء السهوب" للمخرجة البلجيكية فانيا دالكا نتارا، وعادت جائزة أحسن أداء إلى فريقي عمل الفيلم الأسترالي "مملكة الحيوان للمخرج ديفيد ميشود وفيلم "عندما نرحل" للمخرجة النمساوية فيو ألاداك.

وقال جون مالكوفيتش، رئيس لجنة تحكيم هذه الدورة، إن ملاحظات أعضاء اللجنة تميزت بالجودة، وتم احترام مجموعة من المعايير لاختيار الأعمال الفائزة، ومن بينها أن تكون الحكايات جديرة بالسرد، وأن تعكس الملاءمة الاجتماعية في اختيار المواضيع، وأن تجسد المقاصد التي يروم المخرج إيصالها للمشاهد، فضلا عن التحكم في التقنيات السينمائية.

وقد شارك 158 فيلما طويلا في مسابقة هذه السنة، وقد تكونت لجنة التحكيم، بالإضافة إلى مالكوفيتش الممثل والمخرج وكاتب السيناريو فوزي بنسعيدي (المغرب)، والممثل والمنتج وكاتب السيناريو غابرييل بيرن (إيرلندا)، والممثلة ماغي تشونغ (هونغ كونغ)، والممثل والمنتج والمخرج كايل كارسيا برنال (المكسيك)، والمخرج وكاتب السيناريو بونوا جاكو {فرنسا}، والممثلة إيفا منديس (الولايات المتحدة)، والممثل ريكاردو سكمارتشيو (إيطاليا) والممثلة يسرا {مصر}.

من جهة ثانية، توج فيلم "غفوة" للمخرجة المغربية الشابة محاسن الحشادي بالنجمة الذهبية لأفضل فيلم قصير مغربي "لسينما المدارس" التي تمنحها مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.  وسلمت الفنانة الأمريكية ايفا منديس جائزة الفيلم القصير للدورة العاشرة لمهرجان مراكش الدولي للسينما للمخرجة حشادي في حفل جمع عدد من السينمائيين العالميين . ويحكي الفيلم الفائز بالجائزة التي تنافس عليها 14 شريطا قصيرا لا تتجاوز مدته 29 دقيقة ورأس لجنة تحكيمها السينمائي الألماني فولكلر شلوندورف قصة فتاة تعتني بوالدها آخر أيامه وكيف كانت تهتم به حتى آخر رمق في حياته .

وتميزت الأيام الأولى من الدورة بتكريم السينما الفرنسية وبالاحتفاء بالممثل الأمريكي جيمس كان الذي تسلم النجمة الذهبية للمهرجان من يد أستاذه المخرج فرانسيس فورد كوبولا واللذين جمعهما مهرجان مراكش في قصر المؤتمرات بعد سنوات من عملهما سويا في التحفة الفنية السينمائية العالمية فيلم "العراب".

وتنافس على جوائز المهرجان 15 فيلما من 15 بلدا هي إيطاليا وأستراليا والمكسيك وروسيا وبولندا وبلجيكا والفلبين وإسبانيا والولايات المتحدة وسريلانكا وألمانيا والصين والدانمرك وكوريا الجنوبية إضافة إلى المغرب .