محمد مفتاح في ضيافة شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية بنمسيك

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بتاريخ 13 دجنبر2010 في الساعة العاشرة صباحا لقاء مع الباحث والناقد المغربي محمد مفتاح، تمحور حول مشروعه النقدي عامة وكتابه الأخير "مفاهيم موسعة لنظرية شعرية".

وقد افتتح اللقاء بكلمة منسق  الدراسات العربية الأستاذ حسن نجمي الذي رحب بالحضور الذي ضم أساتذة من الجامعات المغربية والجزائرية، وطلبة ومهتمين بالدرس النقدي من داخل المغرب وخارجه، وركز على قيمة الأبحاث التي قدمها الأستاذ محمد مفتاح ودورها في إغناء الثقافة المغربية والعربية عموما،  كما أكد على أن أهميتها تكمن في انفتاحها على تخصصات مختلفة وطرقها لموضوعات ذات علاقة بما هو شعري وديني وتاريخي وسردي وفلسفي... وغيرها من المجالات الأخرى التي تعامل معها الباحث في أغلب كتبه من زاوية شمولية..

بعد ذلك تناول الكلمة رئيس شعبة اللغة العربية الساهرة على تنظيم هذا اللقاء أ.د عبد اللطيف محفوظ، فبين أن هذا النشاط الثقافي يندرج في إطار خطة تبنتها الشعبة تتأسس على تنظيم سلسلة  ندوات بيداغوجية وعلمية وورشات للقراءة والكتابة لفائدة طلبة الكلية، تتوج بيوم دراسي وإصدار عدد جديد من مجلة أقلام الجامعة، كما تتأسس على عقد لقاءات مع أبرز الكتاب المغاربة من خارج وداخل الشعبة. وبين أن افتتاح الموسم باللقاء مع الباحث محمد مفتاح يرجع إلى أن تجربته النقدية شكلت حدثا ثقافيا عربيا متميزا انبنى على توليد منهج خاص ومركب ظل يتطور باستمرار، وأتاح في كل مراحل نموه مقاربة نصوص متباينة وظواهر مختلفة، تتراوح ما بين متون تراثية وأخرى حديثة. وبين أن الذي ساعده على تحقيق ذلك هو صرامته العلمية في توظيف المفاهيم والمصطلحات المنتمية للاتجاهات النقدية الحديثة المتشعبة بالتصورات النسبية..

بعد ذلك أعطيت الكلمة للأستاذ محمد مفتاح الذي شكر في البداية شعبة اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك التي أتاحت له الفرصة لتجديد اللقاء بالأساتذة والطلبة، وأثنى على هذه الشعبة التي يشهد لها الجميع بالنشاط الدائم الذي هو أحد الشروط الأساسية لتحقيق هدف البحث العلمي الذي تضطلع به الجامعة.

وفي أثناء عرضه للخطوط العريضة لمشروعه النقدي والفكري، ركز المحاضر على ما ورد في كتابه الأخير "مفاهيم موسعة لنظرية شعرية"، فبين أن كتابه هذا، والذي يقع في ثلاثة أجزاء، يتضمن تلخيصا للمشروع بكامله، إذ يجد فيه القارئ معالجة للإشكال الأساسي في مشروع محمد مفتاح، سواء على المستوى النظري أو التطبيقي. وقد بين أن تصوره تناول ثلاثة مفاهيم أساسية هي اللغة والموسيقى والحركة، وذلك باعتبار الشعر يتأسس على اللغة، لكن الجديد بالنسبة لمفتاح هو طرح الموسيقى بوصفها أساسا للغة، وهو ما تؤكده، حسب الباحث، نتائج الدراسات الدماغية والبيولوجية والدراسات المرتبطة بعلم الأعصاب.

فالموسيقى توجد حسب هذا التصور المبتكر بصفة أساسية وهامشية في الدماغ كله، كما أن بعض مظاهر اللغة توجد في الدماغ كله مثل الإيقاع والاستعارات. وقد بين بعد الانتهاء من توضيح هذا الجانب أن الحركة هي الأخرى أساس كل شيء في عملية فهم الشعر، وأوضح أن المقصود بها هو حركات الشاعر باعتبارها قطعة موسيقية ولحنا موسيقيا له من المكونات ما للموسيقى، ولذلك فهي تنبني على حركات أساسية وحركات ثانوية، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار خصوصية مورفولوجية الشاعر وبلده ولهجته ومحيطه.

وقد انتهى إلى أن هدف مشروعه مجسدا في هذا الكتاب هو توسيع ما سبق له أن طرحه في مؤلفات سابقة، وذلك بواسطة إغناء جهازه المفاهيمي ومراجعة بعض عناصر التصورات السابقة وتنويع المتن المدروس واختبار نموذجه التفسيري على نصوص تنتمي إلى الثقافة المغربية والعربية، من أجل استشفاف آفاق جديدة تتعلق بإثبات انتماء ثقافتنا إلى الثقافة المتوسطية، واشتراك الكل فيما يسميه بالكليات البشرية التي تصل بين كل الشعوب. وفي ضوء هذه النتائج وغيرها فإن مفتاح طرح في الأخير ضرورة مراجعة مناهجنا التربيوية لتصبح متوافقة مع ما انتهى إليه العلم وما اثبتته الإبستيمولجات الاتصالية.

وفي الختام فتح باب النقاش الذي تميز بالعمق والرصانة، وقد شارك فيه العديد من الباحثين والأساتذة والطلبة، أجاب خلاله الأستاذ المحاضر على الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي أثارتها أفكاره الواردة في مؤلفه الأخير أو مؤلفاته السابقة، لينتهي اللقاء على الساعة الواحدة والنصف .