الأجندة الثقافية من المغرب

1- مهرجان تطوان 13 لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط:

يخصص مهرجان تطوان السينمائي 13، قسما لسينما الفنان الراحل عبد الحليم حافظ ، في التفاتة سينمائية تحتفي بالتجربة المصرية، في قسم استعادة. ويعرض مهرجان تطوان 13 لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، الذي يقام خلال الفترة من 24 إلى31 مارس القادم 10 أفلام مصرية من ضمنها 6 أفلام لعب فيها دور البطولة الفنان الرحيل عبد الحليم حافظ، نذكر:أبي فوق الشجرة - معبودة الجماهير - الوسادة الخالية- الخطايا - يوم من عمري - شارع الحب. كما سيخصص قسم خاص لموضوع التاريخ والسينما والذاكرة ستتبارى فيها مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة الوثائقية من بلدان متوسطية أنتجت في الفترة بين مارس 2005 ومارس2007. المسابقة الرسمية للمهرجان ستعرف عرض 60 فيلما من بلدان متوسطية منها المغرب ومصر وسوريا ولبنان وفلسطين والجزائر وتونس وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وتركيا وسلوفاكيا وصربيا وكرواتيا. ويتضمن برنامج المهرجان فضلا عن المسابقة الرسمية عروضا خاصة خارج المسابقة لمجموعة من الأفلام المتوسطية التي أنتجت كذلك في الفترة ما بين مارس2005 ومارس 2007 وتعرض لأول مرة في المغرب، وقسما خاصا بتكريم السينما الإيطالية الشابة, وقسم استعادة المخصص لأفلام الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وقسما تعرض فيه أفلام وثائقية من اختيار مهرجان مارسيليا للفيلم الوثائقي وآخر خاصا بأفلام المدارس السينمائية. كما ستتخلل هذا المهرجان ندوة دولية حول موضوع "التاريخ والسينما والذاكرة" يشارك فيها سينمائيون وجامعيون وباحثون ومائدتان مستديرتان حول التعاون المشترك بين المدارس السينمائية الأورومتوسطية والتكنولوجيا الحديثة ومستقبل السينما بالإضافة إلى محترفات لمجموعة من التلاميذ والطلبة بهدف تعريفهم ببعض تقنيات التحليل السينمائي وكتابة السيناريو و الإعلان عن مشروع لإنشاء معهد عال للسينما والسمعي البصري بمدينة المضيق.

2- الموسيقى الكلاسيكية بمراكش:

تستعد مدينة مراكش احتضان الدورة الأولى لأول مهرجان دولي في الموسيقى الكلاسيكية، والمعروف ب"اللقاءات الموسيقية لمراكش"، المهرجان سينعقد في شهر مارس القادم، من 1- الى 4 مارس 2007. ويعرف مشاركة نخبة من نجوم هذا النوع الموسيقي كالسوليست لورون كورسيا، وعازف البيانو سيبريان كاتساريز، والفيوليست لورون كوركيا...إضافة إلى مشاركة أوركسترا الفيلارمونيك المغربية التي يترأسها فريد بن سعيد، وسيدير الفرقة موسيقيا خلال المهرجان ماركو كيداريني... ويسعى المنظمون لهذه التظاهرة مسايرة والانخراط في روح الانفتاح التي تطبع المغرب. وتضيف هذه التظاهرة الموسيقية لمراكش إشعاعا جماليا إضافيا بعد مهرجانها السينمائي الدولي، كما تفتح فضاءات مراكش التاريخية فسحة حقيقية للموسيقى كي تجد سكنها الروحي، إلا أن المهرجان يفتح نافذة أساسية للمتلقي المغربي للاستماع والاستمتاع معا بأروع الريبيرتوارات الموسيقية العالمية الخالدة.

3- الجزائر عاصمة الثقافة العربية لعام 2007:

تتواصل فعاليات احتفاء الجزائر كعاصمة للثقافة العربية لسنة 2007 وهى تظاهرة ثقافية وفنية انطلقت يوم 12 من الشهر الجاري، وقد تسلمت الجزائر مشعل التظاهرة من سلطنة عمان. وتظاهرة "عاصمة الثقافة العربية" مبادرة أطلقتها منظمة اليونيسكو عملا ببرنامج عواصم الثقافة للاحتفال بالثقافة العربية وتشجيع التعاون الإقليمي. ومن المدن المغاربية التى احتضنت حدث عاصمة الثقافة العربية منذ انطلاقة المشروع فى 1996 هناك تونس فى 1997 والرباط فى 2003. وسيتم نقل معرض خاص بعالم الاجتماع العلامة ابن خلدون من العاصمة التونسية إلى العاصمة الجزائرية. كما ستفتح العاصمة بمعرض حول القاهرة والأسرة الفاطمية. إضافة الى عرض أكثر من 60 فيلما بين أفلام قصيرة وطويلة وأشرطة وثائقية وعدد من المسرحيات كما يتوقع طبع حوالى ألف كتاب. لمؤلفين مشهورين جزائريين وعرب.

كما تم الإعلان عن مشاريع تهم البنيات التحتية إذ أعلن عن إنجاز قاعة ضخمة للعروض تتراوح سعة استقبالها بين 10 إلى 12 الف مقعد وإنجاز عمل سينمائى ضخم يتناول حياة الأمير عبد القادر. وتنظيم معرض حول المشاريع الثقافية الكبرى: كالمركز العربى للآثار، ومشروع المكتبة العربية الجنوب أمريكية والمتحف الوطنى للفن المعاصر والحديث والمركز الوطنى لترميم الممتلكات الثقافية والمركز الوطنى للبحث في علم التاريخ ومتحف المنمنمات في علم الآثار. هذا الى جانب العروض الموسيقية إذ في إطار فعاليات هذه التظاهرة سيقدم أنواع من الفلكلور الجزائرى والطرب البدوى والأندلسى والشعبى والراى والقبايلي، إلى جانب المشاركة العربية المتمثلة في الفرقة القومية للفنون الشعبية من دولة الإمارات والسودان، وموريتانيا، وليبيا، والكويت، والعراق، وفلسطين، والمغرب، تونس، قطر، ومصر...

4- المهرجان الوطني الرابع لمسرح الشباب:

في إطار فعاليات المهرجان الوطني الرابع لمسرح الشباب، الذي ستحتضنه مدينة الرباط ما بين 31 مارس و7 أبريل 2007، تشهد مختلف نيابات كتابة الدولة المكلفة بالشباب، انطلاق إقصائيات المهرجان التي ستدوم أربعة أشهر من الممارسة المسرحية والتنافس بين 300 نادٍ لمسرح الشباب العاملة بدور الشباب بمختلف ربوع المملكة·حسب الصيغة التنظيمية التالية:

5- اتحاد كتاب المغرب : من أجل ثقافة حداثية وتدبير عقلاني:

أنهى المجلس الإداري لاتحاد كتاب المغرب في دورته الثانية المنعقدة يوم السبت 13 يناير 2007، بمدينة مراكش المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي للاتحاد إلى غاية 31 دجنبر 2006. كما تميزت الاجتماع بعرض مشروع البرنامج الثقافي لسنة 2007، في ظل استكمال اتحاد كتاب المغرب لهيكلة فروع العشرين بتأسيس فرع الراشيدية. وقد سطر المجلس الإداري لاتحاد كتاب المغرب مجموعة من اللقاءات والندوات الثقافية خلال الموسم الثقافي الحالي أهمها:

وقد انعقدت أشغال المجلس الإداري بمدينة مراكش، تحت شعار "من أجل ثقافة حداثية وتدبير عقلاني"، وكانت مناسبة لرئيس اتحاد كتاب المغرب الأستاذ عبدالحميد عقار إعادة قراءة الراهن الثقافي في ظل مستجدات الساحة سياسيا وثقافيا، وتبقى إشارة التضامن التي عبر عنها اتحاد كتاب المغرب لمجلة نيشان، أهم موقف مركزي سيق في إطار مواقف الاتحاد من بعض القضايا المطروحة.

6- مهرجان الفيديو بالدارالبيضاء:

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن امسيك بالدارالبيضاء <وجامعة الحسن الثاني بالمحمدية> الدورة 14 للمهرجان الدولي لفن الفيديو في الفترة الممتدة ما بين 19 و 24 مارس 2007، وتنظم هذه الدورة تحت محور مركزي :"الجسد في الإبداع المعاصر". ويعرف هذا المهرجان تنظيم ورشات وعرض لأشرطة الفيديو، إضافة لتنظيم لقاءات وموائد مستديرة. ويشارك الى جانب ممثلين من المغرب، كل من كندا، إيطاليا، الصين، فرنسا، اسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، مصر، البرتغال، هولندا.

7- الضحك بالدارالبيضاء:

تنظم في الفترة الممتدة بين 13 الى 17 مارس القادم الدورة الرابعة لمهرجان الدارالبيضاء للضحك تحت شعار "الضحك أفضل علاج في العالم". التظاهرة فرصة لتبادل التجارب بين مختلف الفرق المغربية والأجنبية من خلال تقديم عروض متنوعة في مجال المسرح الموسيقى، فن السيرك، والحلقة..إضافة الى تنظيم يوم دراسي وموائد مستديرة، صبيحات للأطفال، مسابقات في فنون المسرح والكاريكاتور.

8 ـ فعاليات خميس الثقافة بالرباط:

في إطار فعاليات خميس الثقافة، تنظيم جمعية " Le Féminin Pluriel"، أياما ثقافيا بتنسيق مع معهد سيرفانتيس الإسباني. وتنطلق هذه الأنشطة يوم الخميس 25 يناير 2005، على أن تتواصل أيام 1و 12 فبراير..، وقد سطرت الجمعية برنامجها الثقافي التالي :
البرنامج
خميس الثقافة
    ـ الخميس 25 يناير 2007: لقاء: مع كارمن رييرة كاتبة اسبانية و زهور كرام كاتبة مغربية بشراكة مع المعهد الاسباني<سرفانتيس>.
  ـ الخميس 1 فبراير2007 : تقديم رواية les Fumées de la gloire لمحمد كنبيب
  ـ الخميس 22 فبراير 2007 : تقديم كتاب علامات نسائية لنجاة لمريني
  ـ الخميس 15 مارس 2007: تقديم ديوان شعر L'écume des mots لأمينة بنمنصور
  ـ الخميس 12 ابريل 2007 : تقديم كتاب المفكر والكاتب المغربي بنسالم حميش:
la face voilée de l'Islam et Ibn Khaldoun philosophe de l'histoire
  ـ الخميس10ماي2007: يوم دراسي حول الاستثمار والعمر الثالث
  ـ الخميس 7 يونيو 2007 : ورشة الماركتين السياسي.

Alkalimah_maroc@yahoo.com