دورة جديدة حول السيكودراما

استكمالاً لدورة السيكودراما التي تعقدها دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بمشاركة تسعة من الأطباء والأخصائيين من البرنامج والإغاثة الطبية وأطباء بلا حدود وجمعية عائشة لحماية المرأة والطفل، بدأت فعاليات الدورة الجديدة بحضور د.إياد السراج رئيس البرنامج والسيد عبد الهادي أبو خوصة ود.عائد ياغي من الإغاثة الطبية، ويقوم بالتدريب فيها كلاً من د.أورسولا هسر اختصاصية تحليل نفسي ودراما ود.مايا هس مدير معهد مديكو انترناشونال في سويسرا وذلك في قاعة التدريب بالبرنامج.

وتهدف الدورة إلى الإشراف على عمل فريق الأخصائيين والمهنيين الذين تم تدريبهم مسبقاً لتطبيق السيكودراما على مختلف فئات وشرائح المجتمع، كما تم مناقشة فكرة إنشاء وحدة خاصة بالسيكودراما تتبع لبرنامج غزة للصحة النفسية.

كما تم الخروج بتوصيات تضمنت عمل ورش عمل ولقاءات جماهيرية ومطبوعات للتعريف بالسيكودراما ودورها في التخفيف من المشاكل النفسية بأساليب عملية وتطبيق هذه الأساليب والخبرات بطريقة نظرية وعملية لمساعدة فئات مختلفة من المجتمع في تفريغ انفعالاتهم وخبراتهم بطريقة سليمة.

وعبر السيد عبد الهادي ابو خوصة عن شعادته بمستوى الدورة التدريبية والمهنية التي تمتع بها المتدربين وشكر المدربتين على جهودهم المتواصلة في رفع كفاءة المهنيين ورحب باستمرار التعاون بين البرنامج والاغاثة الطبية. 

من جهته عبر د.السراج عن سعادته بالإنجاز الذي حققه البرنامج من خلال هذه الدورة، مبيناً مدى الحاجة لتطبيق السيكودراما على ضحايا العنف والأسر المعنفة لمساعدتهم في العيش بحياة أفضل واكثر أمانً. وأوضح د.السراج للمشاركين حجم المسئولية الملقاة على عاتقهم في نقل ما اكتسبوه من خبرات للآخرين ليساهموا في خدمة المجتمع معرباً عن استعداده لتقديم الدعم اللازم في هذا الإطار، مؤكداً أنه ومن خلال السيكودراما ربطتنا علاقة جيدة بالعالم الخارجي وهذا أكبر دليل على نجاحنا محلياً ودولياً.

ومن الجدير ذكره تستخدم السيكودراما في مجال العمل الإكلينيكي والمجتمعي والبرامج التعليمية وللتعرف على الصراعات الشخصية والثقافية والاجتماعية كما تركز على الإبداع والعفوية لمساعدة الأشخاص على تفريغ مشاعرهم في نطاق المجموعة أو المحيط الاجتماعي.

وفي نهاية الدورة التدريبية تم عرض فيلم وثائقي باللغة الانجليزية يوثق تجرية السيكودراما خلال السنوات الماضية.

 

دائرة العلاقات العامة - برنامج غزة للصحة النفسية