الحكواتية زهور الزرييق في مهرجان التسامح بالرباط

م صوفي

 

تألقت الفنانة والزجالة والحكواتية المغربية زهور الزرييق، خلال فعاليات مهرجان فني نظمه المكتب الجهوي لفيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بالرباط، وذلك من خلالها تقديمها لفيض من الأعمال الإبداعية التلقائية في الهواء الطلق.

وشكل فضاء "القواس" بحي يعقوب المنصور، فضاء حميما للفنانة الزرييق التي تبوردت فيه بطريقتها الخاصة، احتفاء بالبراعم الصغار، وبنساء الحي اللاتي حضرن إلى هذا الاحتفال الكبير الذي أقيم بمناسبة اليوم الوطني للتسامح، وإحياء لذكرى 16 ماي الأليمة.

وساهمت الفقرات التنشيطية التي قدمتها الفنانة بكل تلقائية في اللقاء الذي أقيم تحت شعار"جميعا من أجل المساواة والمواطنة وضد الإرهاب والتطرف"، في خلق أجواء حميمية، بين المشاركين والمشاركات، حيث تحولت التظاهرة الفنية إلى كرنفال جماعي تكريما للفنون النبيلة، التي تمجد في العمق قيم التسامح والحوار الحضاري، وكل ما هو إنساني وكوني، وتتعارض مع كل أشكال الإرهاب والكراهية والعنصرية.

واعتبر العديد من المتتبعين، أن اللقاء الذي نظمته الفيدرالية، يعد أسمى صلة وصل بين الجمهور، وترسيخ لمعاني المحبة والتواصل، والاندماج في المجتمع، وذلك من خلال فسح المجال لمربيات الأجيال، وللأجيال الجديدة، للتعبير عن مكنوناتهم، سواء من خلال الرسم او الفنون التشكيلية أو الكتابة والتنشيط وما إلى ذلك.

واستطاعت الزرييق، طيلة فقرات  التظاهرة، الانتقال مثل فراشة بين حدائق كل الورشات الفنية، التي كانت كخلية نحل، أثثتها قلوب أطفال وشباب الحي، مما حول اللقاء إلى ساحة للاحتفال بكل فواصل المحبة والصفاء، ونبذ كل أشكال العنف والإرهاب والتطرف.

وتضمن اللقاء المفتوح فقرات فنية متنوعة، شارك فيها سكان الحي، من أطفال وشباب وأمهات وآباء، توزعت بين الموسيقى والترفيه، والفنون التشكيلية، الجداريات، والكتابة والمسرح والرسم، والحكاية الشعبية والأمثال.

كما شهدت فعاليات هذا المهرجان، الذي استحضر بكل حزن عميق الأحداث الإرهابية التي ضربت مؤخرا مقهى"اركانة" بمراكش، تقديم وصلات موسيقية عدة، أداها أبناء الحي الموهوبين، فضلا عن إلقاء عدد من القصائد الشعرية التي أبدعها شعراء الحي في عمر الزهور أبرزها قصيدة أمين قادري التي تنبذ الإرهاب وتدعو إلى السلم والسلام، والتعايش بين مختلف الأجناس والشعوب مهما كانت لغاتهم.

كما تخلل اللقاء، ورشات إبداعية وفنية عديدة، حيث أطر ورشة الفنون التشكيلية وفاء جباد،عادل الناجم،عبد الرحيم الطانجي، وورشة تنشيط الأطفال روفيدة البرامي وعبد الرحيم المخفي، وورشة الكتابة نعمية تكروين، فيما أطر ورشة الخط العربي الفنان عبد العزيز عطوف، وورشة الرسم على الزجاج الفنانة سناء طبيان وسهر على تنظيم اليوم المفتوح شباب الحي، عضوات وأعضاء فدرالية الرابطة.