"الجامعة المواطنة لفائدة مغاربة العالم"

تنضم كلية الأدب والعلوم الإنسانية لجامعة محمد الخامس بالرباط (أكدال) بتعاون مع الوزارة المكلفة بشأن الجالية المغربية المقيمة بالخارج من 15 إلى 25 يوليوز "الجامعة الصيفية" الرباط أكدال في دورتها الثانية، تحت شعار "الجامعة المواطنة لفائدة مغاربة العالم".

تنبثق الجامعة الصيفية من مبدأ ترسيخ ثقافة التضامن والمشاركة، فهي ترتكز على مضامين تدعو للتفكير والخلق البناء لهوية تعتمد أساساً على التعدد والتوجه المستمر نحو المستقبل.

ستستقبل الدورة الثانية للجامعة الصيفية التي يترأسها كل من: الأستاذ العربي الحارثي والأستاذ عبد الرحيم بنحادة، مجموعة من الطلبة المغاربة المقيمين بالخارج والقادمين من: إسبانيا والجزائر وفرنسا وإيطاليا وليبيا وكندا والسينغال والسعودية والنرويج وأستراليا وبلجيكا وفلسطين.

إن عناصر الفن والتأمل والتشارك والإصغاء حاضرة في الجامعة الصيفية المنظمة بالرباط أكدال, حيث لا تنحصر الجامعة الصيفية  على الفكر بمعناه التقليدي فقط بل تركز الجامعة الصيفية أيضاً على نمودج أخلاقي للمعرفة واحتواء للتعدد بإعتباره ثراثاً عالمياً وكذا مكونا أساسياً في وقعنا الفردي والجماعي والثقافي والحضاري.

إن الجامعة الصيفية الرباط أكدال تعتبر أيضاً فضاءا ديمقراطياً لتحسيس بأهمية العمل الجمعوي الذي يربط التفكير والإبداع بأفكار تتعلق بإنتماء الفرد لأرضه وللعالم.

ستنشط هذه الورشات ثلة من الأساتذة الجامعيين والفنانين و الفاعلين الجمعويين المغاربة. ونذكر منهم: حسن نفالي وعبد الله حريري و مباركة بوعايدة وإدريس اليازمي ومحمد الصبار وربيع جوهري وعبد الله لماني وعبد الأحد سبتي ومحمد كنبيب وأحمد عبادي ونسيم حداد ومراد الفحلي.

 

المسؤول عن الاتصال والتواصل: المهدي لكحل      

0661 13 48 14