محمد قاوتي بجامعة أوساكا باليابان

يشارك الكاتب المسرحي المغربي محمد قاوتي في الندوة السنوية للفيدرالية الدولية للبحث المسرحي تحت شعار «التقليد والابتكار، والمجتمع»، وذلك ما بين7 و12 غشت الجاري بجامعة أوساكا باليابان.
وأوضح للمركز الدولي لدراسات الفرجة أن مشاركة محمد قاوتي تندرج ضمن الجلسة الرسمية الأولى لمجموعة المسرح العربي الموسومة «الترجمة والاقتباس والإعداد الدراماتورجي»، حيث سيلقي مداخلته في موضوع "الاستنبات: تصور مغربي للاقتباس في المسرح".

ويؤكد المركز، أن مشاركة قاوتي في محور «الترجمة والاقتباس والإعداد الدراماتورجي»، تنم عن رغبة الباحثين للإنصات لتجربة رائدة ومتفردة في العالم العربي. وسيقدم الكاتب المسرحي المغربي خلال هذه التظاهرة آخر إصداراته «سيدنا قدر: استنبات مسرحي عن 'في انتظار كودو» في آخر الجلسة التي سيترأسها الباحث المغربي خالد أمين، عضو المكتب التنفيذي للفيدرالية الدولية للبحث المسرحي. ويتميز برنامج هذه التظاهرة الدولية بتنوعه وغناه، إذ تمتد أشغال مجموعات البحث على امتداد اليومين الأولين، تليها مباشرة الجلسة الافتتاحية الرسمية وثلاث محاضرات رئيسية وأزيد من مئة جلسة عمل، إلى جانب برنامج فني مواز يقرب المؤتمرين من الفرجات اليابانية العريقة.
وتعتبر الفيدرالية الدولية للبحث المسرحي أكبر منظمة عالمية تعنى بالبحث المسرحي، منذ 1955 . وقد ساهمت بشكل فعال في مد جسور التواصل بين الباحثين في مجال المسرح من مختلف البلدان؛ كما اعتمدت استراتيجية الانفتاح على أصوات العالم من خلال إنشاء مجموعات العمل والمنتديات الدولية والمنشورات الذائعة الصيت.

وألف محمد قاوتي مجموعة من الأعمال المسرحية منها على الخصوص «الْكفه» (1975)، «القرامطة يتمرنون، كما رواها خلِيفَه في سوق اشطَيبه» (1976)، «الحلاج يصلب مرتين» (1978)، «اندحار الأوثان» (1980)، «رحلة موح» (1981}، «نو مانس لاند» (1984)، «الرين؟» (1990)، «حب وتبن» (1998}.