المناضلة اليمنية توكل كرمان تتوج بجائزة نوبل للسلام

أكدت الناشطة اليمنية توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام الجمعة مع رئيسة ليبيريا الين سيرليف والناشطة الليبيرية ليما غبويي، أن الجائزة تشكل انتصارا للثورة اليمنية. وقالت توكل كرمان المولودة في1979 في تعز، من ساحة التغيير حيث يعتصم المتظاهرون أن "هذه الجائزة انتصار للثورة اليمنية ولسلمية هذه الثورة" التي انطلقت في مطلع 2011 للمطالبة بالإصلاحات وبتنحي الرئيس علي عبدالله صالح. وأضافت "أنها اعتراف من المجتمع الدولي بهذه الثورة وحتمية انتصارها.." كما أهدت الجائزة الى "كل نشطاء الربيع العربي"، وفي أوسلو حيث أعلنت الجائزة قال رئيس لجنة نوبل ثوربورن ياغلاند أن توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف و"المناضلة من اجل السلام" الليبيرية ليما غبويي كوفئن على "نضالهن السلمي من اجل ضمان الأمن للنساء وحصولهن على حقوقهن للمشاركة الكاملة في عملية بناء السلام".

وأضاف ثوربورن ياغلاند "لا يمكننا تحقيق الديموقراطية والسلام الدائم في العالم إلا إذا حصلت النساء على الفرص نفسها التي يحصل عليها الرجال للتأثير على التطورات على جميع مستويات المجتمع".

اليمنية توكل كرمان، وهي أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام، ناشطة سياسية قامت بدور كبير في تحفيز الانتفاضة الشعبية التي تهز اليمن منذ كانون الثاني/يناير الماضي مع بداية تحرك "الربيع العربي". ومنذ اذار/مارس الماضي نصبت هذه الصحافية الشابة التي تبلغ الثانية والثلاثين من العمر خيمة في ساحة التغيير، مركز حركة الاحتجاج في صنعاء، حيث تقيم مع زوجها هربا من ضغوط رجال نظام الرئيس علي عبد الله صالح الذي جاؤوا أكثر من مرة الى منزلها لإخافتها ومحاولة ردعها. فهذه الساحة التي يعتصم فيها الاف الشباب تخضع منذ اذار/مارس الماضي لحماية العسكريين المنشقين عن الجيش اليمني.

قامت توكل المدافعة منذ سنوات عن حرية التعبير وعن حقوق النساء بدور أساسي في اندلاع حركة الاحتجاج الشعبي في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي في اليمن هذا البلد العربي المحافظ الذي تندر فيه مشاركة المراة في الحياة السياسية. فقد دعت توكل عبر الرسائل النصية الهاتفية الطلاب الى التظاهر تضامنا مع انتفاضتي تونس ومصر وتصدرات مسيرات التضامن التي قمعتها قوات النظام بعنف. واعتقلت توكل كرمان لفترة قصيرة في أخر كانون الثاني/يناير بسبب دورها في الدعوة الى التظاهرات.

ولدت توكل عام 1979 في قرية مخلاف في محافظة تعز (جنوب شرق صنعاء) التي أعطت اليمن الكثير من المثقفين والناشطين السياسيين. أسست توكل كرمان عام 2005 منظمة "صحافيات بلا قيود". وهي حاصلة على ليسانس العلوم السياسية من جامعة صنعاء وتعد حاليا لرسالة الماجستير.