"بــوكــر" الــروايــة العــربيــة تعلن قــائمتهـا القصيــرة لـ 2012

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” القائمة القصيرة للروايات التي تتـنافس على الجائزة في دورتها الخامسة 2012، وتضم ست روايات، بينها روايتان مصريتان هما “عناق عند جسر بروكلين” لعز الدين شكري فشير، و"العاطل” لناصر عراق، إضافة إلى روايات “نساء البساتين” للحبيب السالمي -تونس-، و"دمية النار” لبشير مفتي -الجزائر-، و«شريد المنازللجبور الدويهي -لبنان-، و"دروز بلغراد” لربيع جابر -لبنان-، ومن المقرر إعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة خلال احتفال يقام في أبوظبي في 27 مارس المقبل. وتضم لجنة التحكيم هدى الصدة من مصر، وهدى النعيمي من قطر، ومودي بيطار من لبنان، وغونزالو فرناندز من إسبانيا، ويتولى رئاستها المفكر السوري جورج طرابيشي. وكانت اللجنة نفسها أعلنت القائمة الطويلة للروايات المرشحة للفوز بالجائزة لعام 2012.

وضمت، إضافة إلى تلك الروايات الست، سبع روايات هي “النبطي” للمصري يوسف زيدان، و«سرمدة” للســـوري فــادي عزام، و«تبليط البحر” للبناني رشيد الضعيف، و"تحــت سمــاء كوبنهاغنللعراقية- الدنمركية حوراء النداوي، و"كائنات الليل الحزين” للمصري محمد الرفاعي، و"رحلة خير الدين العجيبة” للأردني إبراهيم زعرور، و"حقائب الذاكرة” للبناني شربل قطان.

ويحصل كتّاب القائمة القصيرة على مكافأة مقدارها عشرة آلاف دولار، إضافة إلى 50 ألف دولار من نصيب الفائز وحده. وانطلقت الجائزة في 2007، بدعم من مؤسسة جائزة بوكر ومؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي.
وحصل على الجائزة منذ الدورة الأولى تباعاً كل من: المصري بهاء طاهر عن “واحة الغروب”، المصري يوسف زيدان عن “عزازيل”، السعودي عبده خال عن “ترمي بشرر”، المغربي محمد الأشعري عن “القوس والفراشة”، والسعودية رجاء عالم عن “طوق الحمام”.