جوائز فلسطين الثقافية

  أُعلنت مؤسسة فلسطين الدولية وجمعية البيارة الثقافية في بيان مشترك صدر عنهما اليوم 19/2/2012م، عن بدء استقبال المشاركات في "جوائز فلسطين الثقافية" للدورة الحالية 2012، في فئاتها الأربع وهي جائزة اسماعيل شموط للفن التشكيلي، وجائزة غسان كنفاني للسرد القصصي (تم تخصيصها هذا العام للرواية)، وجائزة فدوى طوقان للشعر، وجائزة ناجي العلي لفن الكاريكاتير.

 

        وقال دأسعد عبدالرحمن، عضو مجلس الأمناء والرئيس التنفيذي للمؤسسة، وهو يطلق موقع الجوائز الجديد www.palestineawards.com أنه مثلما لا تقدم بدون ثقافة تقدم، كذلك لا صمود ولا تحرير ولا عودة بدون ثقافة صمود وتحرير وعودة. ولأن الثقافة تصنع المبدعين وهم -أيضا- يصنعونها، لذلك ارتأت "مؤسسة فلسطين الدولية" وبالتعاون مع "جمعية البيارة الثقافية" وبدعم من اصدقائهما في الشتات / المنفى، إطلاق هذه الجوائز الثقافية والادبية التي تهدف الى الحفاظ على فلسطين حاضرة في الوجدان الانساني، وزيادة الوعي بالقضية الفلسطينية، وتسليط الضوء على المكانة الفنية والادبية للمبدعين الفلسطينيين الذين تحمل الجوائز اسماءهم، وتشجيع الابداع وحث المبدعين على تقديم ما يساهم بنشر ثقافة الصمود والعودة.

        وأضاف عبدالرحمن أنه تم تخصيص جوائز مالية تقدر بعشرين الف دولار امريكي للفائزين مقدمة من كوكبة من رجال الاعمال الفلسطينيين في المنفى والشتات الفلسطيني، مؤكدا ان الدورات القادمة ستشهد جوائز اضافية باسماء مبدعين آخرين قدموا للثقافة ولفلسطين.

        من جانبه حث عمار الكردي رئيس الهيئة الادارية لجمعية البيارة الثقافية، جميع المؤسسات الثقافية والاعلامية في العالم العربي للمساهمة في تطوير ثقافة الحرية والصمود لدى جيل الشباب العربي ليتبوأ مكانته الطبيعية بين الأمم، خاصة ونحن نشهد هذه الايام صحوة عربية قادها الشباب مطالبة بحقوقهم المشروعة، وضرورة التنبه من خطر المشروع الصهيوني الذي يسعى لزرع اليأس والفرقة في نفوس ابناء امتنا العربية.

        وأضاف البيان أنه تم انشاء موقع خاص لجوائز فلسطين الثقافية www.palestineawards.com وتم نشر كافة شروط المسابقات بالتفصيل عليه، علما أن آخر موعد للمشاركة في الدورة الحالية هو 30/4/2012م.