تقرير من العراق

الدورة الرابعة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي 2012

اعلن في بغداد عن بدء الاستعداد لأقامه الدورة الرابعة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي التي ستقام للمدة من الثالث وحتى السابع من شهر اكتوبر تشرين الأول المقبل .

وقال د.طاهر علوان مدير المهرجان في تصريحات صحافية ان المهرجان سيستقبل ابتداءا من الأول من مايو ايار المقبل المشاركات من كل انحاء العالم للمشاركة في مسابقاته المختلفة وقال ان دورة هذا العام ستكون اوسع واشمل واكثر تنوعا من سابقاتها وستشهد العديد من الندوات وورشات العمل المتخصصة .واضاف ان الهدف هو  ان يؤسس المهرجان لرؤية سينمائية شاملة يهدف من خلالها ان يتحول الى ملتقى سينمائي عراقي / عربي / دولي يحتضن السينمائيين من كل انحاء العالم ويدافع عن قضايا الحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق الأنسان وحقوق المرأة ويطرح القضايا الجوهرية التي تمس حياة المجتمعات العربية بصفة عامة .

ويهدف المهرجان الى ان يتحول بالتدريج في المستقبل الى مؤسسة داعمة للأنتاج الفيلمي وتشجيع سينما الشباب وكذلك سينما المحترفين ودعم سينما المرأة في العراق والعالم العربي والوقوف مع قيم التحضر والمدنية والتطور والتنوير وتأكيد الهوية الخاصة للمهرجان في عدم اصطباغه بأي لون سياسي وابتعاده عن اي استقطاب سياسي ولكنه في الوقت نفسه سيكون شاهدا وراصدا للواقع من خلال الأفلام التي يختارها ويقدمها وكذلك من خلال النشاطات المصاحبة التي ترافق  فعالياته من ندوات ومناقشات .

ويشتمل المهرجان على المسابقات والأقسام التالية :

1-    مسابقة الفيلم الروائي الطويل

2-    مسابقة الفيلم الوثائقي

3-    مسابقة الفيلم الدرامي القصير

4-    مسابقة افلام حقوق الأنسان (صورة انسان) وهو قسم مخصص للأفلام التي تتناول قضايا حقوق الأنسان في داخل العراق او في الوطن العربي والعالم

5-    مسابقة مخرجات عربيات :وهو قسم خاص لتشجيع السينمائيات في العراق والعالم العربي  لكي يكن جزءا فاعلا في الحركة السينمائية ولأثبات انفسهن في تحديهن للعديد من الظروف والمصاعب وحملهن الكاميرا وصنع افلام تحاكي الواقع المعاش والهدف هو ان يكون هذا القسم نواة لدعم سينما المرأة في العالم العربي بكل الوسائل والأمكانات المتاحة

6-    مسابقة افاق جديدة وهو قسم مخصص للتجارب السينمائية للمخرجين العراقيين ومنهم  الذين تخرجوا حديثا من كليات ومعاهد السينما في العراق (خاصة بالسينمائيين العراقيين).

كافة المسابقات مفتوحة للمشاركين من العالم العربي وخارجه ماعدا مسابقة (آفاق جديدة) المخصصة للسينمائيين العراقيين .

كما يشتمل المهرجان اقساما ونشاطات موازية وهي :

قسم بانوراما : ويخصص لعرض افلام سينما البلد الضيف حيث يتم اختيار بلد ضيف في كل دورة من دورات المهرجان يتم فيه التعريف بتجربته السينمائية من خلال عقد اللقاءات وطبع بعض الكتيبات التي تسلط الضوء على تجربة البلد الضيف .

-         ندوة مستقبل الفيلم الوثائقي : ندوة سنوية من تقاليد عمل المهرجان لمناقشة تجارب واتجاهات السينما الوثائقية

-         ندوة سينما المرأة في العالم العربي : ندوة سنوية لمناقشة واقع وآفاق التجارب في سينما المرأة في العالم العربي والتحديات والمشكلات والقضايات التي تطرحها تلك التجارب.

-         ندوة واقع ومستقبل الأنتاج السينمائي العراقي في ضوء تجارب السينما المستقلة وتكون بمشاركة نخبة من المخرجين والأكاديميين والنقاد العراقيين .

-         ورشات العمل :سيتم شرح برامجها وتعليماتها في بيان لاحق  .

وقال مدير المهرجان :بعد نجاحنا في تنظيم الدورة السابقة بمشاركة اكثر من 130 فيلما من 33 دولة وبمشاركة لجان تحكيم من العرب والأجانب بعد ان كانت بغداد مقفلة بوجه نشاطات كهذه ووجود سينمائيين من الخارج فأن دورة هذا العام ستشهد توافد العديد من السينمائيين للمشاركة فيه كما سيفتح المهرجان ابوابه للسينمائيات في العالم العربي للمشاركة في تظاهرة ومسابقة مخرجات عربيات التي شهدت في الدورة السابقة  مشاركة 15 مخرجة عربية وستقام ندوة متخصصة عن سينما المرأة العربية .

ويؤسس  المهرجان  مبدأ " السينما من اجل التنوع الثقافي " وذلك من خلال عرض الأفلام القادمة من بيئات وثقافات وعرقيات مختلفة ودعم سينما المخرجات العربيات وسينما حقوق الأنسان ليس فقط من اجل عرضها بل من اجل تأسيس حوار جاد وفعال حولها بحضور ومشاركة ضيوف المهرجان والمشاركين فيه .

يذكر ان المهرجان ترعاه وتنظمه جمعية "سينمائيون عراقيون  بلاحدود" وهي جمعية غير حكومية مستقلة .وهي تدعو كافة المؤسسات والأفراد في العالم العربي الى دعم المهرجان ورعايته وذلك حفاظا على استقلاليته وحرصا على استمراره.

وللمشاركة والأطلاع على الشروط ومزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقع المهرجان :

http://www.baghdadfilmfest.com/

وكذلك صفحة المهرجان على الفيس بوك

http://www.facebook.com/BaghdadFilmFestival

كما يمكن الكتابة لأدارة المهرجيان على عنوان الببريد الألكتروني

baghdadfestival@gmail.com