مهرجان كلميم للمسرح المغاربي

 تنظمه جمعية أدوار للمسرح الحر بكلميم

كلميم من 14 إلى 19 مايو 2012

الندوة المغاربية: المسرح المغاربي وإبدالات التغيير

المكان : مركز الندوات والاستقبال

 

تحتضن كلميم في الفترة الممتدة من 14 ماي الى 19 منه، مهرجان كلميم الأول للمسرح المغاربي. وهو المهرجان الذي ينظم بدعم وتنسيق مع مجموعة من الشركاء، كما يشكل تتويجا لسلسلة من اللقاءات التي أجرتها جمعية "أدوار" للمسرح الحر بكلميم بغية إعطاء دينامية جديدة للمشهد الفني والثقافي بالمدينة. ويشكل مهرجان كلميم للمسرح المغاربي محطة فنية تنضاف الى خريطة المهرجانات في المغرب، غير أن مهرجان كلميم المسرحي اختار العمق المغاربي لهويته الفنية. وحسب المنظمين لهذه التظاهرة، فإن رهان المهرجان يظل هو جعل كلميم فضاء لتلاقح التجارب المسرحية المغاربية فيما بينها، وخلق إطار للنقاش والحوار حول خصوصيات التجربة المسرحية المغاربية. واختيار كلميم بعمقها المغاربي الافريقي والعربي، اختيار مركزي في قدرتها على التحول لموعد سنوي للفنانين من الأقطار المغاربية كي يوقعوا على تجاربهم الجديدة في المهرجان، وليفتحوا بوابة حوار جمالي على امتداد فقرات البرمجة الفنية.

وقد خصصت الدورة الأولى للاحتفاء بالتجربة المسرحية والنقدية للأستاذ سالم اكويندي كما تخصص فقرة التكريم الثانية لأحد فعاليات المنطقة الأستاذ عبدالفتاح شبي. وتعرف فقرات المهرجان تنويعا خاصا، إذ الى جانب تقديم عروض مسرحية من المغرب والجزائر وتونس، تعرف فعاليات المهرجان تنظيم الندوة المغاربية حول موضوع "المسرح المغاربي وإبدالات التغيير" وهي الندوة التي تعرف مشاركة متميزة للفيف من الباحثين المغاربيين يمثلون المغرب والجزائر وموريتانيا، لتأمل الأسئلة الجديدة التي أمسى يطرحها اليوم "الربيع العربي" على التجربة المسرحية مغربيا ومغاربيا وعربيا. وقد تم توجيه الدعوة للباحثين: عزالدين بونيت، بوسرحان الزيتوني، نوال بن ابراهيم، سالم اكويندي، محمد أبو العلا، مسعود بوحسين، د.محمود الماجري{تونس}، د.احمد حبيبي{موريتانيا}، عيسى مول الفرعة{الجزائر}، عبداللطيف اشهيبان، عبدالقادر عبابو، ابراهيم الحيسن.

الى جانب الندوة التي ستتوزع أشغالها على ثلاثة جلسات، يعرف المهرجان تنظيم ورشات تكوينية في المسرح تهم الحقول التالية: {التشخيص، السينوغرافيا}. ومن المنتظر أن تشارك الفرق المسرحية المغاربية التالية: فرقة همزة وصل للابداع من أسفي، فرقة المسرح الجهوي لمدينة سعيدة بالجزائر، جمعية فضاء القرية للإبداع من الدار البيضاء، جمعية مسرح الغد التونسية، فرقة مسرح تانسيفت بمراكش.