مفارقات القاص المغربي تكشف أوضاعا تعاني منها مجتمعاتنا العربية. ويسخر من خلالها من أصحاب السلطة الذين يستغلون الخطاب الديني ليقضوا على أي تغيير ويأبدون سلطتهم.

قصص قصيرة جدا

يوسف فضل

اجتماع عائلي
جلست في قاعة استقبال القادمين على جسر الملك حسين  منتظرا وصول ابنتي. لم اعرف أحدا منهم ! لكن أشكالهم تشبهني والتي بدت لي أكثر إنسانية وواقعية مما تعرضها القنوات الفضائية. إذ شممت رائحة روح الأرض الفخمة  من المنتجات التي يحملونها معهم. شعرت بالتناغم المذهل في لغة التخاطب العميق،ورغبة التخلص من الألم  والابتلاء الإسرائيلي. خرجت من المتاهة وانزلقت إلى المعادلة المترفة أننا نرفض أن نتعفن من الداخل.

 

لا استئناف
احضر الخادم يرفأ سمكا من البحر.
خوفا من الله، عاتبة عمر الفاروق:
أوأتعبت الدابة في طعام عمر".
لأنه يهتم بالتفاصيل،
أن لا محكمة استئناف في جهنم.

 

إصلاح
أراد الوالي أن يعيش يوما من أجمل الأيام. قاد حملة مساعدات إعاشة وزعها على فقراء الرعية.بقي هذا المشهد حكاية شعبية (ممتعة)  فائضة عن الحاجة. عاد جذلا ووزع الذهب سرا على خاصته وحمل الفقراء في أوعيتهم  اكتمال الوعي والتحرر من الخوف.

 

حل سحري
-ماذا قرر اجتماع أصدقاء سوريا؟

-استخدموا الحل  السحري الذي اسقط إسرائيل منذ عقود.

-ما هو؟

-الإدانة!

 

برنامج انتخابي
حدثني من أثق به انه سمعت خطيب في تجمع انتخابي يقول: جاءني أخاكم المشهود له بالصدق من العمرة وأقسم لي انه تَقَيَّلَ في المسجد النبوي ورأي رؤيا ان النبي (صلى الله عليه وسلم) دخل عليهم وسألهم عن مرشحكم للرئاسة هذا... وقال أبلغوه أن الله راض عنه.....أبشروا ستكون بلدكم من  الدول العظمى.