جوائز النيل تتوج الفائزين

 فاز الروائي الراحل إبراهيم أصلان بجائزة النيل للآداب وهي أرفع الجوائز المصرية بينما حصل كاتب السيناريو وحيد حامد على الجائزة نفسها في مجال الفنون، وفي مجال العلوم الاجتماعية محمد الجوهري أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة.

وتمنح جوائز الدولة في اجتماع المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة في يونيو/حزيران من كل عام في ثلاثة فروع هي الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية. وهي تنقسم إلى أربعة أنواع: جائزة النيل وقيمتها 400 ألف جنيه مصري (حوالي 67 ألف دولار) والتقديرية (200 ألف جنيه) والتفوق (100 ألف جنيه) والتشجيعية (50 ألف جنيه).

وفاز كل من الروائي محمد البساطي والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة ومحمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر بجائزة الدولة التقديرية في الآداب.

وفاز بجائزة الدولة التقديرية في الفنون كل من التشكيلي عبد الهادي الوشاحي والمخرج السينمائي محمد كامل القليوبي والمخرج المسرحي حسن عبد السلام.

ونال الجائزة نفسها في العلوم الاجتماعية كل من محمد صابر عرب وآمال صادق ونادية حليم.

أما جائزة التفوق ففاز بها في الآداب كل من الشاعر حسن طلب والروائية هالة البدري وفي العلوم الاجتماعية فاز الباحثان أحمد السيد النجار وعمار علي حسن وفي الفنون فاز كل من الكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني والتشكيلي سمير الجندي