مكتبة الإسكندرية تطلق جائزة حسن فتحي للعمارة

أعلنت مكتبة الإسكندرية عن إطلاق جائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2012، والتي تتناول موضوع "مشروعات التنمية المتكاملة". وتهدف جائزة حسن فتحي للعمارة إلى الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة ونشر الوعي الثقافي بالعمارة وأهميتها في المجتمع، وأيضًا تشجيع وتكريم وتقدير المهندسين المعماريين المصريين.

كما أعلنت المكتبة عن إعادة فتح باب التقدم لجائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2011، والتي سبق الإعلان عنها العام الماضي بعنوان "الإبداع المعماري لشباب المعماريين المصريين"، مع العلم أن المشروعات التي سبق تقديمها العام الماضي سوف يتم تحكيمها هذا العام، وللمتسابقين الجدد أن يقدموا مشروعاتهم ضمن فعاليات المسابقة هذا العام وفقاً للشروط المعلنة.

وسوف تعلن نتيجة جائزتي حسن فتحي للعمارة لعامي 2011 و2012 معاً ضمن فعاليات احتفالية كبرى بمكتبة الاسكندرية تقام بها ندوة عن العمارة المستدامة والعمارة الخضراء، وذلك يوم الثلاثاء 4 ديسمبر 2012. وُيمنح الفائز بالجائزة ميدالية تحمل اسم جائزة حسن فتحي للعمارة وشهادة تقدير.

وتتناول جائزة حسن فتحي لهذا العام (2012) موضوع "مشروعات التنمية المتكاملة"

 & Cityscapes New Comprehensive Developments، وذلك نظرًا لأهمية هذه المشروعات في التنمية العمرانية في المدن المصرية القائمة وامتداداتها والمدن الجديدة، وتأثيرها على تشكيل البيئة العمرانية للمدن المصرية.

وتضم هذه المشروعات التنموية الكبرى مشروعات الأحياء السكنية المتكاملة، والمراكز التجارية الكبرى والمجمعات الترفيهية، والأحياء الإدارية، والمنتجعات السياحية المتكاملة، وأيضاً المؤسسات التعليمية الكبرى.

ويجب أن يتلائم المشروع المتقدم مع البيئة المحيطة به، وأن يكون المشروع نواة أو محفز للتنمية العمرانية في المنطقة المحيطة به، وأن يكون المشروع متميزاً تخطيطياً ومعمارياً من حيث الرؤية والفكرة التخطيطية والمعمارية والطابع المعماري وتكامل التصميم المعماري مع الفراغات الخارجية وعناصر تنسيق الموقع العام.

ويجب أن يكون مصمم المشروع المقدم مهندس أو مكتب معماري مصري، وألا يكون المشروع المقدم قد حصل على جوائز معمارية سابقة، وأن يكون المشروع قد تم تنفيذه، وأن يقع المشروع في جمهورية مصر العربية.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة ممثلي مكتبة الإسكندرية، وممثلي لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، وممثل عن جائزة ميس فان دروه للعمارة بإسبانيا، وممثل عن جائزة الأغاخان للعمارة بجنيف، وممثل عن جمعية المعماريين المصريين، وممثل عن نقابة المهندسين (شعبة العمارة)، وأعضاء آخرين من مصر والخارج.

آخر موعد لتقديم مشروعات الجائزتين وتسليم المستندات الخاصة بالمشروعات المقدمة هو يوم الخميس 8 نوفمبر 2012 في موعد أقصاه الساعة الرابعة عصرًا، وذلك إلى سكرتارية الجائزة في:

مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط - مكتبة الإسكندرية - الشاطبي – الإسكندرية

أو:

مكتب أ. د. صلاح زكي: 49 شارع الزهراء - الدقي – الجيزة

*لمزيد من المعلومات حول شروط التقدم للجائزتين والمستندات المطلوب تقديمها واستمارة التقديم، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية:

http://www.bibalex.org/alexmed/

أو الاتصال على:

البريد الإلكتروني:       alex.med@bibalex.org -  salahzakysaid@gmail.com

تليفون:                 034839999  داخلي: 1902