الدورة 9 للمهرجان الدولي للحكايات بالمغرب

 تنظم جمعية لقاءات للتربية والثقافة ما بين 5 و12 أغسطس/آب الجاري الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للحكايات٬ وذلك تحت شعار "تنوع الثقافات منطلق لحوار الحضارات".

وأوضحت الجمعية في بلاغ لها أن برنامج هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع عمالة الصخيرات تمارة وبتعاون مع عمالة الرباط وسلا والخميسات وبدعم من وزارات الشؤون الخارجية والتعاون٬ والثقافة٬ والصناعة التقليدية٬ والسياحة٬ يتضمن حلقات للحكي بمشاركة عدد من الرواة الشعبيين والمحترفين القادمين من ضفتي المتوسط.

وأضافت أن برنامج التظاهرة يتوزع على العديد من الفضاءات والساحات العمومية وكذا الأسواق الشعبية بكل من تمارة والرباط وسلا وعين عودة وسيدي يحيى زعير وعين عتيق والهرهورة والخميسات مشيرة إلى أن هذه الفضاءات ستعيش على إيقاع حكايات متوسطية من الجزائر وتونس وليبيا ومصر وفلسطين ولبنان وتركيا وإيطاليا وفرنسا واسبانيا٬ في تفاعل مع حكايات شعبية يحكيها رواة من تراث مختلف جهات المملكة.

وذكرت الجمعية أن حفل الافتتاح سيبدأ باستعراض المشاركين وشخصيات خيالية من وحي التراث الشعبي بفضاء ساحة مولاي رشيد بتمارة٬ كما سيتم تنظيم جلسة نقاش حول "المرأة في المتخيل المتوسطي" بمشاركة أساتذة باحثين متوسطيين٬ ومقهى للحكاية تحت عنوان "الحكواتي بين الاهتمام والإهمال" بالإضافة إلى ورشات "سبك الحكاية" لفائدة الأطفال موسومة بـ "البحر حكايتي"٬ إلى جانب العديد من الأنشطة.

ويتميز هذا المهرجان٬ الذي سيكرم جدة معمرة يتعدى عمرها المائة سنة عاصرت أربعة من ملوك الدولة العلوية الشريفة٬ بتنظيم معرض للتراث اللامادي للوفود المشاركة.

يشار إلى أن جمعية لقاءات للتربية والثقافة٬ المعتمدة لدى اليونيسكو والتي تأسست في 1992 تسعى على الخصوص إلى النهوض بالثقافة اللامادية بكل الوسائل والاستفادة منها في مجالات التربية والتثقيف والترفيه وإعادة الاعتبار للذاكرة الشعبية.