تكريم المخرج الأميركي ـ التشيكي ميلوش فورمان

قرر اتحاد المخرجين الأميركيين تكريم المخرج الاميركي من أصل تشيكي ميلوش فورمان بمنحه أعلى جائزة للسينما وهي "جائزة العمل الحياتي" وذلك في الثاني من شهر شباط المقبل. وأكد رئيس اتحاد المخرجين الاميركيين تيلور هيسكفورد بأن فورمان هو "واحد من أكبر مخرجي حقبتنا، الذي تجد دائماً وفي أي موضوع يركز عليه واي نوع فني يختاره، شمولية وعمومية التجربة البشرية وبالتالي يمكننا من معرفة أنفسنا في الكفاح من أجل التعبير الحر ومن أجل تقرير المصير الذي يتم عرضه عبر أفلامه".
و"إتحاد المخرجين الاميركيين" مؤسسة تتواجد منذ 76 عاماً، وفي العام المقبل سينظم الاحتفال الرقم الخامس والستين لتوزيع جوائزه، وكان آخر المكرمين في العام 2010، المخرج نورمان جيويسون.
أما أبرز المخرجين المكرمين والذين حصلوا على جوائز تقديرية من هذا الاتحاد فهم الفريد هيتشكوك وبيلي وايلدر وآكيرا كوروساوا وفرانسيس فورد كوبولا وستيفن سبيلبرغ ومارتن سكورسيزي.
وكان ميلوش فورمان قد احتفل هذا الصيف بعيده الثمانين، وهو المولود في تشيكوسلوفاكيا عام 1932، هاجر الى اميركا وبرز منذ أولى افلامه فيها: "حب امرأة شقراء" و"التحليق فوق عش الكوكو" و"اماديوس" حيث نال على الفيلمين الاخيرين جائزتي اوسكار، أما الأفلام التي أنجزها عموماً فقد حصلت على 13 جائزة أوسكار أما فيلمه اماديوس فقد حصد 8 جوائز أوسكار، وكان عرض فيه حياة الموسيقي المبدع موزارت.