ندوة دولية حول المرأة والفيلم الوثائقي بمهرجان زاكورة السينمائي

في إطار فعاليات المهرجان الدولي الثاني للفيلم الوثائقي بمدينة زاكورة، والذي سيعقد من 29 إلى31 مارس المقبل، سيتم بالمناسبة تنظيم ندوة فكرية دولية حول موضوع المرأة والفيلم الوثائقي.

وسيشارك في هذه الندوة الدولية عددا من الخبراء والمفكرين والباحثين والأكاديميين والمهتمين بالفيلم الوثائقي وقضايا المرأة، من أبرزهم المخرجة المصرية شيرين غيته، التي سترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة، فضلا عن المخرج السينمائي الفلسطيني فايق جرادة، ثم الناقد والباحث المغربي مصطفى طالب، ورئيسة الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بورزازات سعيدة بلحديد.

كما يرتقب أن يشارك في هذه الندوة السيناريست ايزابيل ماتيك من فرنسا، والأكاديمي رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة الدكتور الحبيب ناصري، والناقدين المغربين حسني مبارك، واحمد سيجلماسي، فضلا عن الدكتورة سعيدة عزيزي رئيسة المركز المغربي للتراث الشعبي والمخطوطات، ثم منية بولعرايسي ماستر متخصص في دراسة أرشفة التراث الثقافي والمخطوط بالمغرب.

وتهدف هذه الندوة التي تقام بالمركب الثقافي بالمدينة إلى طرح مجموعة من الأسئلة حول طبيعة وتمثلات وقضايا، وكيفية حضور وتناول  المرأة  في الفيلم الوثائقي، خصوصا في عالمنا العربي.