النسخة الثانية من محترف - كيف تكتب رواية؟

ضمن فعاليات المنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013م، تستضيف وزارة الثقافة النسخة الثانية من محترف - كيف تكتب رواية؟ بإدارة الروائية اللبنانية نجوى بركات، إذ تفتح آفاقًا أكثر رحابة للروائيين الشباب بدعم إنتاج مشاريعهم ذات الجودة، وبمنهجية تؤسّس لجيل جديد من كُتّاب الرواية في الوطن العربي.

تؤكد هذا معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة بقولها: «إيماناً منّا بدور الشباب وبقدرة الثقافة على إحداث تغيير، وضمن تَوَجّه الوزارة لتأسيس البنية التحتية عبر المنشآت الثقافية وتفعيلها بورش العمل، يأتي هذا المحترف ليقدّم الجديد في عالم الرواية».

بدأ العمل بالتنقيب عن المشاريع الروائية الأهم، فمن بين 174 طلبًا، اختارت الروائية اللبنانية نجوى بركات 9 مشاريع من مختلف الدول العربية للمشاركة في الدورة الثانية من المحترف. أصحاب هذه المشاريع كُتّاب وصحافيون وهواة، لا ينتمون إلى فئة عمرية محدّدة وهم: دلع المفتي من الكويت، عبدو خليل من سوريا، هدى الجهوري من سلطنة عُمان، إياد برغوثي من عكا– فلسطين المحتلة، أسماء الشيخ من مصر، إضافة إلى أربعة مشاركين من البحرين هم: رنوة العمصي، أحمد الطيّب، منيرة سوار وأيمن جعفر.

وفي اشتباك للتجارب وتكثيف للخبرات، يجتمع الكتاب في 3 ورش عمل مكثّفة تدوم كلٌ منها 10 أيام. بدأت الورشة الأولى في الخامس من مايو 2013، وتبدأ الثانية في 25 أغسطس، على أن تبدأ الورشة الثالثة في 27 أكتوبر 2013.

تُعلن النتائج في حفل ختامي يقام في البحرين في بداية مارس 2014، وتدعم وزارة الثقافة نشر وتوزيع الروايات التي تستحق النشر.

تؤكّد الروائية اللبنانية نجوى بركات مديرة المحترف، وصاحبة «باص الأوادم» و«يا سلام» و«لغة السرّ»، الروايات التي تُرجِمَت إلى لغات عدة، أن المحترف يطمح لأن يجول مختلف البلدان العربية. وتقول: «إن المحترف يحاول التأسيس لكتابات محترفة تتيح ظهور أصوات أدبية جديدة تشكّل سلطة مضادة لما هو سائد». وتضيف: «لا بدّ لنا من تأسيس نخبة ما. ولا بدّ من سقفٍ تُقاس به الأمور. وإلا فسنبقى خارج الزمن، نتغذى من الفراغ وننتج للفراغ. حين أحكي هكذا أكون أفكّر في المستقبل، في كتّاب الغد، روائيين ومسرحيين وسينمائيين. ولا بدّ من أن يجري ذلك على صعيد المنطقة ككل».