المهرجان الجهوي الاول للطفل

عقدت اللجنة المنظمة للمهرجان الجهوي الأول للطفل أمس الجمعة بالرباط، ندوة صحافية لتقديم برنامج هذه التظاهرة الثقافية والفنية الكبرى، التي ينظمها مجلس عمالة الرباط سلا زمور زعير بشراكة مع جمعية التواصل للعمل الثقافي والاجتماعي من10 الى 19 ماي الجاري.

واكد مدير المهرجان عبد الإله الدغمي رئيس الجمعية في كلمة بالمناسبة، التي تقام تحت شعار" جهوية رائدة لطفولة واعدة" ان هذه التظاهرة المتنوعة في أنشطتها، تسعى الى تعزيز مزيد من الحوار والتواصل بين الشباب والأطفال، اضافة الى كشف مواهبهم المختلفة، وخلق دينامية ثقافية وفنية في مختلف مناطق الجهة.

وشدد الدغمي، الذي هنأ رجال الصحافة في يومهم العالمي، على ان هذا المهرجان يراهن أيضا على الاقتراب أكثر من المناطق القروية، وبخاصة ان اطفال وشباب تلك الضواحي يحتاجون الى كثير من التنشيط وتقريب  كل ما هو ثقافي وفني إليهم.

وكشف عن ان هذا المهرجان الذي سينطلق من فضاء دائرة الخميسات، سيعرف عرض سبع مسرحيات تعالج قضايا تربوية، وأزيد من 12 عرضا موسيقيا وغنائيا، هذا فضلا عن الكثير من الورشات في مجال الحكاية والفنون التشكيلية والماكياج الفني.

وشدد على أن هذا المهرجان الذي سيكون عرسا فنيا بامتياز، من اجل زرع الفرحة لدى الأطفال، يسعى الى بناء جيل جديد من الشباب، واشراك فعاليات المجتمع المدني في هذا اللقاء الذي وصفه بالجديد في المنطقة.

كما كشف عن ان هذه التظاهرة الفنية والثقافية، التي ترتكز على مواضيع عدة في الموسيقى والغناء والمسرح والتنشيط، تعتبر بمثابة دورة التأسيس، فيما الدورات المقبلة ستخصص لكل موضوع على حدة، وهو الامر الذي سيمنح المهرجان نوعا من الخصوصبة والانفتاح على مختلف القضايا الفكرية والثقافية والاجتماعية والرياضية.

وشدد على ان المهرجان يعطي اهمية كبرى لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال الانفتاح على عدد من المؤسسات التي تعنى بهذا الموضوع، ومنها مؤسسة (ابن البيطري)، موضحا ان المهرجان ونظرا للعناية التي يوليها لهذه الفئة هو الذي سيذهب إليهم وليس العكس.

واكد ان الدورة ستعرف تنظيم ندوة فكرية مهمة سيشارك فيها العديد المثقفين والأساتذة والباحثين، وسيكون عنوانها"اية مكانة للطفل في الجماعات المحلية؟"، مبرزا ان الدورة ستتوج بتكريم عبد الرحيم امين وهو احد رموز العمل التربوي في الجهة.

من جهته ابرز رئيس جهة الرباط سلا زمرو زعير، في كلمة بالمناسبة، أهمية هذه التظاهرة التي وصفها ب" الرائدة والمتميزة"، موضحا ا اي مجتمع لا يمكن ان يتقدم دون اهتمامه بالشباب، وفعاليات المجتمع المدني، موضحا أن افضل استثمار، هو الاستثمار في هذه الفئة المهمة في المجتمع.

وأعرب رئيس الجهة الذي ثمن عمل لجنة التنظيم وقيمة برنامج المهرجان، عن أمله في ان يكون قد أوفى بعهده تجاه المجتمع والمواطن على مستوى الجهة، في مختلف القطاعات والمجالات، لما يريده صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واثني بالمناسبة على حضور المرأة، وعلى دورها في المجتمع ونمائها، مذكرا بحكمة يابانية تقول أن المرأة تخدم المجتمع والرجل يخدم الدولة، الأمر الذي يستدعي الاهتمام بالمرأة، وبإشراكها في مختلف قضايا التنمية.

كما كشف عن ان الجهة بصدد فحص نحو 567 ملف للجمعيات بالجهة، وذلك حتى تكون الجهة اقرب اليها، واقرب الى فعاليات المجتمع المدني، من اجل تحقيق مزيد التواصل والعمل الجاد لصالح المنطقة على كافة الأصعدة وبخاصة منها الثقافية والاجتماعية وغيرها.

وتقام هذه التظاهرة، التي ستنطلق بكرنفال كبير بالخميسيات، وتختتم بمسرح المنصور بالرباط، ايضا بكل من الرماني ووالماس، وسلا، ثم عين عودة ، بالتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة والمديرية الجهوية للثقافة والنواب الاقلميي لوزارة التربية الوطنية ووزارة الشبااب والرياضة ووزارة الصحة