يتناول الباحث ماضي المؤسسة الأكاديمية حين كانت الاستقلالية السياسية سمة الحركة الطلابية. ثم يبين أثر التوافقات السياسية التي انخرطت بها الاحزاب مما أدى لفقدان الطلبة لدورهم المؤثر في المجتمع، الأمر الذي مهد لتواجد الإسلاميين، وانتشار العنف والتطرف في أرجاء الجامعة.

الجامعة المغربية: من فضاء العلم والحوار الديموقراطي الى براثن التجهيل والعنف والتطرف

انغير بوبكر

كانت الجامعة المغربية في عقود الستينات والسبعينات وحتى قبلهما فضاء للنقاش الطلابي الديموقراطي الذي يعكس الحركية العامة للمجتمع، فكانت الحركة الطلابية منجم ومختبر لإنتاج النخب السياسية المغربية المتشبعة بالفكر العلمي التقدمي الذي يتحول فيقوي الاحزاب السياسية والشارع المغربي، لذلك لا غرو أن نجد الحركة الطلابية المغربية بفصائلها الديموقراطية التقدمية كانت في قلب جميع الحركات الاجتماعية والسياسية التي عرفها المغرب المعاصر، فأعطت بذلك تضحيات كبرى من معتقلين ومنفيين وحتى شهداء وكان النقاش الطلابي الفصائلي في قمة الديموقراطية مستحضرا الاختلاف في تدبير المقاربات الايديولوجية المختلفة فتعايشت الفصائل الطلابية وكانت مصالح الطلبة فوق كل اعتبار، لكن مع تراجع المد اليساري في العالم خصوصا بداية التسعينات وبروز فصائل قوى الإسلام السياسي برز معها العنف والاقصاء واصبحت الجامعات المغربية مكان لتصفية الحسابات السياسية بين الفصائل الطلابية ومست احد اعمدة ومكتسبات النضال الطلابي المغربي وهي الاستقلالية السياسية والتنظيمية للحركة الطلابية عن الفعل السياسي خارج اسوار الجامعة، العنف والاقصاء ورفض الآخر أعطيت له في أحيان كثيرة مسوغات فكرية وأيديلوجية لتبريره فهناك من يتحدث عن ضرورة إعمال ما يسمونه في الادبيات اليسارية العنف الثوري ضد كل القوى الرجعية التي يقصدون بها بالطبع القوى الإسلامية وهنا مرجعهم الاساسي كتاب حول العنف الثوري لفريديرك انجلز وآخر الدولة والثورة لفلاديمير ايتش لينين وهناك من الجهة الآخرى من يبرر العنف بمنطق ديني بدعوى الجهاد ضد الأفكار الكافرة وأصحابها المرتدين فيستندون إلى أفكار بعض منظري الجماعات الإسلامية قبل أن يقوم معظمهم بمراجعات فكرية، فكان مريدو الطرفين في صراع مرير ودموي في أحيان كثير صراع حول شرعية تمثيل الإطار الطلابي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب فتمسك البعض بالفصائل التاريخية وأقصى الآخرين الطارئين على الحرم الجامعي فيما تمسك الوافدون الجدد بانتمائهم للإطار.

ولكن في خضم هذا الصراع الايديولوجي البعيد بالطبع عن انشغالات الطلبة ومصالحهم المباشرة، كان النقاش الفكري قائما وكانت التجاذبات الايديولوجية حافز للقراءة والتكوين الطلابي رغم وجود ممارسات العنف والاقصاء والتي أعطت ضحايا وماسي وغيرها من الكوارث التي لا ترقى بالعلم ولا بالمعرفة التي من المفروض والمنطقي أن تكون الجامعة قد انشئت من أجلهم.

كما كان الجامعة مكان لتصريف المواقف السياسية اليسارية ضد النظام السياسي حيث رفع شعار لدى الطلبة اليسارين مفاده لكل معركة جماهيرية في الجامعة صداها في الشارع والعكس صحيح، فأصبحت الجامعة ترمومترا لمعرفة درجة الاحتقان السياسي بين النظام السياسي المغربي ومعارضيه اليساريين في الشارع، لذلك نجد أن معظم الانتفاضات الكبرى التي عرفها المغرب كانت بتأطير مباشر من الطلبة والتلاميذ سواء في التمانينات أو بداية التسعينات، لكن مع المصالحات والتوافقات السياسية التي عرفها المغرب انعكس ذلك على الجامعة مباشرة وفقد بعض الفصائل الطلابية التابعة للاحزاب بريقها خصوصا وأن أحزابها شاركت في حكومة توافقية بشروط غير مقبولة ديموقراطية حسب الفكر والمطمح الطلابي بطبيعة الحال وهناك كانت الحركة الطلابية تنعي كبار مكوناتها التاريخية لتفسح المجال للخطابات الشعارتية الجذابة التي لبست لبوس المعارضة الجديدة ففقد اليسار المغربي معقله الطلابي مفسحا المجال للاسلاميين بأنواعهم التوحيد والاصلاح والعدل والاحسان، وربما سيعيد التاريخ نفسه، وسيفقد تيار التوحيد والاصلاح بريقه وشعبيته بفقدان العدالة والتنمية السند الشعبي مع تراكم الاخطاء السياسية وضعف المردوية أمام كبر المطامح والامنيات وستفسح المجال للاسلاميين المتطرفيين واليسار الراديكالي ولمظاهر العبث والفوضى والعنف التي ستجد لامحالة فصيلا لها إن لم تكن قد مهدت لنواته الآن، منذ بداية الالفية الجديدة اندحر النضال الطلابي الفصائلي واندحرت معه كل ما تمثله الجامعة من فضاء للعلم والمعرفة وانمحت صورة الجامعة التي تخرج الأطر الفكرية والسياسية المشبعة بقيم الحداثة والديموقراطية، وأصبحت الجامعة مكان للعنف المناطقي وللممارسات اللاخلاقية وأصبحت النضالات الطلابية بعيدة كل البعد عن روح الفكر والعلم وأصبحت الجامعة المغربية امتدادا للشارع بكل سلبياته فاندحر المستوى المعرفي والتكوين العلمي للطلبة وأصبحت الجامعة لا تخرج سوى العاطلين الذين لا أفق سياسي ولا عملي لديهم، وتسابق الطلبة في استعمال الأسلحة البيضاء من سكاكين وخناجر لمجابهة الطلبة الاخرين، وتحولت الجامعة الى تكتلات طلابية مناطقية لكل منطقة طلبتها وفقد الحس الطلابي الجمعي رونقه وتميعت الحياة الطلابية، تجاوز العنف في الجامعة يقتضي عدة تدابير منها ماهو آني كتجريم العنف وملاحقة مرتكبيه ومنها ماهو استراتيجي ويعتمد أساساً على مراجعة مكان التربية على الديموقراطية والاختلاف في المنظومة التربوية والتعليمية المغربية، فضعف الحركة التلاميذية وانعدام فضاءات الحرية والنقاش الديموقراطي داخل المؤسسات الثانوية والتقييدات الكبيرة المفروضة على ارتياد دور الشباب زيادة على ضعف التأطير السياسي الحزبي والجمعوي للشباب المقبل على الجامعة يجعل الجامعة غير مهيئة لوحدها لتلقي صدمات اللاتكوين واللاتاطير السائدة لدى الطلبة، كما أن وسائل الاعلام مطالبة بتسليط الضوء على ظاهرة العنف الطلابي والتنديد بمرتكبيه وذلك لكي لا يبقى الشأن الطلابي معزولاً عن الشأن المجتمعي العام، فالحركة الطلابية والجامعة اتجاه نحو العنف والاقصاء عندما اتخذت الاحزاب السياسية قرار البعد عن الجامعة ولم يعد القرار الحزبي مرتهنا بالنخب المكونة والمتعلمة، كما أن تدخل القوى الامنية وتشجيعها للفصائل الإسلامية في فترة من الفترات التاريخية المعروفة في المغرب من أجل لجم المد اليساري وبذلك تغاضى الأمن عن جرائم الاسلاميين شجع رد الفعل، كذلك نفس الشئ يتكرر عندما يشجع الامن الاتجاهات والتصنيفات الاثنية والمناطقية ضدا على الوحدة الطلابية والنقاش الطلابي الديموقراطي، إن المجتمع المغربي مطالب كل قواه الحية من أحزاب ونقابات وجمعيات مدنية إلى فتح حوار وطني حول العنف في الجامعة المغربي ومحاولة التفكير في تأطير الطلبة وتنظيمهم سواء في إطارات نقابية تعددية وديموقراطية أو بتاسيس إطارات للحوار الفصائلي مع إشراك الجميع على أن يتم احترام الميثاق الطلابي الذي يجب أن يصاغ ويكون ملزما ويكون الحوار السلمي التعددي الديموقراطي أحد أعمدته وشروطه الرئيسية، كما أن التنفكير في حل أزمة الحوار في الجامعة المغربية لا يجب أن ينسينا مسؤولية الدولة في إصلاح المنظومة الجامعية وعدم الاكتفاء بإجراءات تقنية أو تدابير مؤقتة الهدف منها التفكير كل التفكير في تدبير الخصاص والاكتظاظ وعدم الارتكاز على حقوق الطلبة ومحتويات المواد المدرسة وغياب اوقات التكوين والتاطير الضرورين لخلق ثقافة طلابية جديدة.