تأجيل الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية

وزارة الثقافة المصرية تؤجل الدورة السابعة عشرة للمهرجان مع استمرار اعتصام الفنانين المطالبين بإقالة الوزير علاء عبدالعزيز.

أعلنت وزارة الثقافة المصرية الإثنين تأجيل الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية إلى أجل غير مُحدد بسبب اعتصام أدباء ومثقفين وفنانين في مكتب وزير الثقافة منذ خمسة أيام وإضراب فرق دار الأوبرا التي يقام بها المهرجان.

وكان مقررا أن يقام المهرجان في منتصف يونيو/حزيران.

وفي بيان لصندوق التنمية الثقافية التابع للوزارة والذي ينظم المهرجان قال رئيس المهرجان المخرج سمير سيف إن الدورة الجديدة تأجلت "إلى موعد آخر ولا نية لإلغائها".

وأضاف أن سبب التأجيل هو "الاحتقان والاضطرابات اللذان يسودان الوسط الثقافي ونظرا لأن حفلتي الافتتاح والختام وعروض المهرجان تتم في دار الأوبرا التي لم تستقر فيها الأحوال حتى الآن".

ورجح إقامة المهرجان في سبتمبر/أيلول القادم.

ويعتصم كثير من رموز الثقافة والفن في مصر في مكتب وزير الثقافة علاء عبد العزيز منذ خمسة أيام مطالبين بإقالته بعد أن أقال الوزير منذ تعيينه قبل قرابة شهر عددا من القيادات الثقافية.

ويقام المهرجان سنويا ويعرض فيه مجمل الإنتاج المصري من أعمال روائية طويلة وروائية قصيرة وتسجيلية بهدف منح المتميز منها جوائز مالية لكنه لم يعقد منذ دورته السادسة عشرة في عام 2010 بسبب الاضطراب السياسي والاجتماعي الذي تتعرض له مصر منذ الاحتجاجات الشعبية التي أنهت نظام الرئيس السابق حسني مبارك في بداية عام 2011.