"ساق البامبو" الهوية في المجتمعات مع السنعوسي

مريم الطواش

 

نظمت مبادرة "كلنا نقرأ" الجمعة 30 أغسطس 2013 جلسة لمناقشة الكاتب والروائي الكويتي الأستاذ سعود السنعوسي عن روايته "ساق البامبو" الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، في الجناح الخاص بمهرجان تاء الشباب الخامس"تفاعل ، تناغم ، تكامل" بمجمع السيف التجاري، بحضور معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت إبراهيم آل خليفة. واستهلت الرواية بقراءة علنية على الجمهور لأجزاء منها للتعريف بشخوصها ومنهم "هوزيه"أو "عيسى" و"خولة".

وناقشت الجلسة أهم ما ورد في الرواية الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) من خلال التطرق للكثير من القضايا الجدلية المرتبطة بالمواضيع المجتمعية والدينية والانتمائية على مستوى الأفراد والدولة، وسط أجواء شبابية رائعة وبحضور مجموعة من الكتاب والأدباء والإعلاميين.

وشاركت في الحوار عضوة مبادرة "كلنا نقرأ" خولة الشاعر نظراً لتشابه تجربتها مع تجربة بطل الرواية "عيسى"، موضحة أنها عاشت ٤ سنوات تقريباً بالفلبين قبل أن تعود للبحرين، ولم يتقبلها المجتمع وأصبح ينبذها، إلا أنها أصبحت أكثر قوة و دفاعية نحو محو العنصرية التي لاقتها.

ورواية "ساق البامبو" لها أبعاد إنسانية تمثلت بتقمص السنعوسي للشخصية بشكل تام، لأنه عاش فترة طويلة في الفلبين، ما أضفى واقعية على الرواية، أسهمت في جعلها أكثر تأثيراً وأسرع وصولاً لفكر القارئ، وخلقت مجالاً للتحليل عند الناس.  وتهدف الجلسة بحسب القائمين عليها من مبادرة " كلنا نقرأ" إلى تسليط الضوء على رواية من أهم الروايات العربية، وتعرف بنماذج عربية شابة قادرة على الإنجاز والتميز عالمياً في مجال الثقافة.