جائزة الامير كلاوس تتوج احمد فؤاد نجم

أعلنت مؤسسة 'الأمير كلاوس للثقافة والتنمية' الهولاندية منح الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم الجائزة الكبرى للثقافة لعام 2013، تقديرا لمساهماته وأشعاره بالعامية التي ألهمت أجيالاً متعاقبة من المصريين والعرب.

ويعتبر نجم احد أهم شعراء العامية في مصر واسم بارز في الفن والشعر العربي وبسبب ذلك سجن عدة مرات. ويترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع ملحن ومغن هو الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة حزيران/يونيو 1967.

وبينت اللجنة المانحة -التي تعلن عن الفائزين بجوائزها مرة في السنة في السادس من سبتمبر/أيلول بمناسبة عيد ميلاد الأمير الهولندي كلاوس- أنه تم تكريم الشاعر نجم لإبداعاته الشعرية التي ألهمت الشارع المصري والعربي بنفس تحررية، وصارت كلماته تردد على ألسن المطالبين بالحرية والعدالة الاجتماعية.

وتميزت أعمال نجم الشعرية بالأصالة وبحس نقدي ساخر ومستقل شكلت اضافة مهمة لسعي المصريين للحرية والعدالة الاجتماعية.

ونشر احمد فؤاد نجم والملقب بـ"شاعر الشعب" اولى قصائده في خمسينيات القرن الماضي ولم يكف منذ ذلك الوقت عن الانتقاد الساخر والمرير لكل الانظمة السياسية في مصر لنفاقهم وفسادهم وسوء استخدامهم للسلطة باستخدام لغة شعبية بسيطة وقوية وحمالة لأطياف من المعاني الجادة والساخرة ونفاذة لقلب الحياة اليومية العادية لبسطاء المصريين.