طانطان:الملتقى السينمائي يكرم داوود واهريش وخر

 كرمت الدورة الاولى من ملتقى طانطان للشباب السينمائي، الليلة الماضية، في حفل رائع وبهيج، طبعته الحميمة والتلقائية، ثلاثة اسماء لامعة في الحقل الفني والسينمائي المغربي، ويتعلق الامر، بالمخرج السينمائي دواوود اولاد السيد، والممثلة بشرى اهريش، والمنتج المخرج حسان خر.
وقدمت بالمناسبة، التي استضافها المعهد التكنولوجي للصيد البحري ب(الوطية)، شهادت مؤثرة في حق المحتفى بهم، حيث قدم السيناريست عزيز الحاكم شهادة في حق صديقه اولاد السيد، فيما قدم ادريس الروخ شهادته حول اهريش التي اعتبرها فنانة اسثتنائية، وصديقة الدرب التي ابدعت، وتألقت في كثير من المناسبات.
ورسمت مختلف الشهادات حدود الجمال، والسحر الابداعي، فضلا عن بصمة كل فنان ومبدع، في مجال اشتغاله، شهادات ابرزت اهمية المحتفى بهم في صنع الجمال للجمهور، ومساهتمهم الرفيعة في خلق فيض من الابداع الحقيقي، والفرجة، الحقيقية التي يبتغيها الجمهور.
كما شهد اللقاء، توزيع هدايا رمزية، تلحف بها المحتفى بهم، بفرح طفولي، ومنهم الممثلة فاطمة الزهراء احرار، والناقد احمد سيجلماسي، والباحث محمد اشويكة، فضلا عن كاتب عام المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة حسن مجتهد، والسيناريست عزيز الحاكم وعبد الاله بنهدار.
كما شمل الاحتفاء خلال اللقاء، الذي عرف عرض ثلاثة افلام، وهي(مسار جمال) لمخرجه عزيز الناصري، و(ليس منا) لمحمد البوعيادي، و(السالمة) لنجيب منير، الناقد مبارك حسني، والدكتور عبد الله الشيخ،  وعز العرب الكغاط بطل فيلم" الاعمى والغجرية"، ونور الدين المليح عن المركز السينمائي المغربي، والمخرج عزيز الناصري مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بزاكورة، وغيرهم من المشاركين.
وتختتم الدورة صباح اليوم الجمعة، بتكريم الفنانة التشكيلية البارزة نجاة مفيد، وبتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة السيناريو، التي تراس لجنتها الناقد والكاتب محمد اشويكة، اضافة الى توزيع الشواهد التقديرية على كل المتألقين والمشاركين.
وتميزت الدورة التي كانت قد انطلقت منذ الاثنين الماضي، بحضور وازن للعديد من الوجوه الفنية والسينمائية، وبفيض من الفقرات، الخصبة، من ابرزها عقد ندوة وطنية، حول صورة الصحراء في السينما المغربية، وتقديم وتوقيع كتاب حوله بعنوان"فيزياء السينما..قراءة في المنجز السينمائي لداوود اولاد السيد، وتنظيم قافلة سينمائية، بالجماعات القروية والمخيم الصيفي بالشاطئ الأبيض بالوطية.
 ويشار الى ان هذا الملتقى، الذي نظمته جمعية رباط الاخوة للتنمية، تحت شعار"السينما بالصحراء..من اجل نشر وترسيخ الثقافة السينمائية بالأقاليم الجنوبية"