14 ماي من كل سنة: اليوم الوطني للمسرح

رسالة المغرب الثقافية

عبدالحق ميفراني

 

 

جائزة محمد الوديع الأسفي للشعراء الشباب

 بدعم من وزارة الثقافة وبتعاون مع بيت الشعر، و في إطار المسابقة الوطنية جائزة محمد الوديع الأسفي للشعراء الشباب في دورتها السابعة( دورة2006 ). أعلنت جمعية أسيف لحماية التراث الثقافي والمعماري أنها توصلت بتقرير من طرف لجنة بيت الشعر المكلفة بالبث في جائزة أسيف للديوان الشعري، مفاده أن الديوان الفائز في هذه الدورة هو قارة من الفوانيس للشاعر رشيد مليح من مدينة الدار البيضاء . وللعلم فإن اللجنة كانت تتكون من الأساتذة الأجلاء عبد الرحمان طنكول،المهدي أخريف، بنعيسى بوحمالة،  ونورا لدين الزويتني . وفي انتظار الإعلان عن تاريخ تنظيم حفل توقيع الديوان الفائز والذي هو قيد الطبع . تعلن الجمعية عن فتح باب الترشح للجائزة في دورتها الثامنة (دورة2007) وذلك ابتداء من 12 يونيه إلى غاية15غشت من سنة2007 كآخر أجل لقبول المشاركات  المباراة مفتوحة في وجه كل الشعراء الشباب القاطنين في المغرب  وكذا القاطنين بالمهجر. وفي وجه الشعراء الشباب بالدول الأوروبية والعربية.

وعلى الراغبين في ترشيح إبداعاتهم أن يبعثوا بدواوينهم على العنوان التالي :جائزة محمد الوديع الأسفي للشعراء الشباب

                     ص. ب 4060 سيدي عبد الكريم

                    أسفي 46000- المملكة المغربية

وحسب الشروط التالية:

بعت طلب خطي مرفق بنبذة عن الإسهامات الأدبية ونبدة عن حياة المتر شح الذي يجب ألا يتعدى عمره35 سنة

بعت نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها.

بعت ظرف متنبر يحمل عنوان المترشح .

بعت نسختين من الديوان الشعري شريطة أن يكون مرقونا باللغة العربية وفي حجم 21/14 (الحجم مشروط).

أن لا يكون الديوان قد سبق نشره.

بعت التزام بقبول شروط المسابقة موقع ومصادق عليه.

صورة فوتوغرافية للمترشح.

وللمزيد من المعلومات يمكن الاتصال عبر الهاتف: 21263823215

Assif_patrimoine@yahoo.fr  

Alkassaba2005@gmail.com

اللقاءات الدولية للتصوير الفوتوغرافي

افتتح بمدينة فاس في دورته الأولى يوم تاسع ماي اللقاءات الدولية للتصوير الفوتوغرافي والتي ينظمها المعهد الفرنسي بفاس والجمعية المغربية للتصوير الفوتوغرافي حول موضوع المدينة، وتستمر فعاليات هذه اللقاءات الدولية إلى فاتح يوليوز المقبل. سعيا الى تجذير هذا النوع من الفن بفضاءات الممارسة الثقافية. كما تشكل هذه اللقاءات الدولية، فرصة توسيع التبادل الثقافي، وتشمل فعالياتها على تنظيم ورشات للشباب المبدع، وإقامة روابط مع المواعيد الدولية الكبرى في فن التصوير الفوتوغرافي.كما يشكل هذا اللقاء فرصة للتعرف على آخر المستجدات على الصعيد الدولي في مجال التصوير. وبموازاة انعقاد هذا الحدث الفني، تعرف هذه الدورة حدثين هامين هما التوأمة مع اللقاءات الإفريقية للتصوير الفوتوغرافي التي تنعقد كل سنتين بباماكو والتي سيمثلها في هذا اللقاء أربعة عشر مصورا إفريقيا من خلال زاوية المدينة عالم آخر، بالإضافة إلى انعقاد الدورة ال12 للمعرض الوطني لفن التصوير الفوتوغرافي. وسيبرز هذا المعرض، من خلال المحاور المختارة، التنوع الثقافي والجمالي المغربي، وكذا العلاقات القائمة بين التصوير الفوتوغرافي والفنون الأخرى (السينما والنحت والرسم).

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي

تنعقد بمدينة الدارالبيضاء الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، وذلك ما بين 20 إلى 26 يوليوز القادم. المهرجان الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، وجامعة الحسن الثاني المحمدية، وتتضمن فقرات المهرجان عروضا مسرحية مغربية وأجنبية، ومحترفات تكوينية، ومناقشات فنية، بالإضافة الى ندوة علمية دولية يشارك فيها باحثون وفنانون من داخل المغرب وخارجه، تنظم هذ السنة بعنوان:المسرح والديانات والطقوس ويشرف على العروض المتبارية لجنة تحكيم دولية تقوم بتقييم الاعمال، وتمنح جوائز للعروض المتميزة.

وسيكرم المهرجان هذه السنة بعض الشخصيات المسرحية الوطنية. ورغبة منه في فتح باب المشاركة أمام مختلف الفرق المسرحية الجامعية المغربية، تتلقى اللجنة طلبات المشاركة مرفقة بجميع المعطيات الفنية والتقنية للعمل المسرحي المقترح، وذلك بملء مطبوع المشاركة الموجود في الصفحات الإلكترونية التالية:

fituccasa19.ifrance.com

 ينظم المهرجان هذه السنة مباراة في الكتابة المسرحية موجهة لإبراز إبداعات الطلبة بكل اللغات المدرسة بالجامعات المغربية، ويشترط للمشاركة في هذه المباراة ان ما يلي:

- ان يكون المشارك طالبا في إحدى الكليات

- ألا يتعدى حجم المسرحي المقترحة 120 صفحة مرقونة

- ألا يكون المرشح قد ساهم بها في تظاهرة أخرى

ويعتبر يوم الجمعة 15 يونيو 2007 آخر أجل لاستقبال طلبات المشاركة لتتمكن اللجنة الفنية والعلمية من القيام بعملية الفرز والانتقاء.

الموسيقى لإنعاش الحوار الثقافي

تنظم جمعية تيمتار الدورة الرابعة لمهرجان تيمتار بأكادير، من رابع إلى سابع يوليوز المقبل. ويهدف مهرجان أكادير إلى إنعاش منطقة سوس ماسة درعة، وتعزيز الثقافة والموسيقى الأمازيغية والدولية. إلى جانب حضور نجوم الغناء المغربي والأجنبي لإحياء حفلات غنائية.  ويخطو مهرجان تيمتار خطوات ثابتة لإرساء وجوده وسط خريطة المهرجانات الفنية في المغرب، إذ حقق السنوات الأخيرة نجاحا ملموسا تميز باستقطاب أكثر من 2000 فنان أتوا من مختلف بلدان العالم للمشاركة في هذا العرس الفني. وستعرف هذه الدورة تقديم ربيرتوارا غنيا يجمع بين الموسيقى الأمازيغية وكل الألوان الفنية التي تزخر بها منطقة سوس إلى جانب مشاركة الفرق الغربية، لأن التظاهرة وسيلة لإنعاش الحوار الثقافي وتشجيع اللقاء بين الموسيقى المحلية والدولية.إذ يعرف المهرجان مشاركة أكثر30 فرقة موسيقية وأزيد من 500 فنان ينتمون إلى مختلف القارات، وعلى مدى أيام المهرجان ستفتتح فرق أمازيغية كل سهرة والمتمثلة في فرقة أحواش أولوز، هوارة،...كما سيشارك كل من الرايس حسين أمراكشي، أوماست، فاطمة تيحيحت، فاطمة تباعمرات، بيزماون وبوتمزوكت. وبالنسبة إلى الفنانين المغاربة المقيمين بالخارج سيحضر الفنان إدباسعيد المقيم في فرنسا، وخالد إزري من بلجيكا، إلى جانب الفنان أزا. كما ستشارك مجموعة ناس الغيوان وإزنزارن وفرقة بوكاكيس، جمال لعروسي، دجور دجورة و الشابة الزهوانية. كما ستخصص سهرة لأجمل الأصوات النسائية، إذ ستستضيف الدورة الفنانة ناتاشا أطلس وسعيدة شرف. ويشارك في المهرجان فنانون أجانب من بينهم الفنان مانو ديبانكو..

ندوة ادريس الشرايبي:سلطة الكتابة وسؤال الهوية:

نظم المكتب المركزي للاتحاد كتاب المغرب بدعم من المكتبة الوطنية يوما دراسيا في موضوع: ادريس الشرايبي، سلطة الكتابة وسؤال الهوية احتفاء بروح الأديب الراحل ادريس الشرايبي، وتكريما لأعماله الروائية والقصصية وإسهاماته الثقافية، وذلك يوم غد السبت 26 ماي 2007 بقاعة المحاضرات بالمكتبة الوطنية، شارع ابن بطوطة بالرباط، وقد عرف اللقاء مشاركة الأساتذة:

عبد الحميد عقار - محمد برادة - قاسم باسفاو - عبد الله بايضة - رشيد بنحدو- الطايع الحداوي- عبد القادر الشاوي - فريد الزاهي - عبد الفتاح الحجمري - مصطفى النحال - احمد حيرت - مصطفى اجماهري واحمد المديني.

مهرجان طنجة الدولي للفيلم المتوسطي

تستضيف مدينة طنجة الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، ما بين   25و30 من شهر يونيو المقبل، ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، التي ستشهد تنافس 41 فيلما، من أصل 53 فيلما ل 34 مخرجا، والتي جرى إنتاجها ما بين دورتي مهرجان طنجة للفيلم القصير المتوسطي 2006 و2007. لائحة تضم 38 فيلما تمثل 16 جنسية (اليونان، قبرص، سلوفينيا، كرواتيا، فرنسا، إيطاليا، فلسطين، البرتغال، الجزائر، مصر، إسبانيا، سوريا، لبنان، تونس، تركيا،ألبانيا، إضافة الى المغرب). لجنة تحكيم ، دورة يونيو 2007 ، سيترأسها السينمائي الفلسطيني ميشيل خليفي إلى جانبه المنتجة التركية سيبيل فوسكاي، والسينغالي بن ديوكاي والممثلة المغربية خديجة أسد وعزيز سعد الله ، والفنان التشكيلي سعد حسني والمخرج التلفزيوني شرف الدين عنبري. وستتبارى الأفلام المتنافسة في الدورة الخامسة من المهرجان،على خمسة جوائز المتمثلة في الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة السيناريو وجائزتا أفضل تمثيل نسائي ورجالي، كما جرت العادة في الدورات الأخيرة السابقة. وإلى جانب المسابقة الرسمية للتظاهرة، سيجري عرض 60 فيلما مغربيا في قسم بانوراما الأشرطة القصيرة المغربية، والتي ستقدم للجمهور طيلة أيام المهرجان في مناطق مختلفة من المدينة عبر قافلة المركز السينمائي المغربي، وعلى شاشات ضخمة في الهواء الطلق.

مشروع أنطولوجيا

في إطار اشتغاله على الشعر المغربي الحديث، وانشغاله بالتحولات التي تشهدها التجربة الشعرية بالمغرب، وسعيا إلى توثيق المتن الشعري المغربي الراهن، يعتزم الشاعر والباحث عبد الهادي روضي إنجاز مشروع أنطولوجيا شعرية بالعربية والفرنسية، تحتفي بمحتلف الأسماء الشعرية التسعينية، بمعنى أن هذه الأنطولوجيا تتوجه للشعراء والشاعرات الذين بدأوا الكتابة والنشر معا منذ مطلع سنة 1990، وبغية تحقيق هذا المشروع الشعري، يهيب صاحب المشروع  بكل الأسماء الشعرية المعنية بالأمر إلى المبادرة بمراسلته، وتزويده بالوثائق التالية:

1- قصيدتان حديثان لم يسبق نشرهما .

2 ـ صورة شمسية حديثة للشاعر أو الشاعرة.

3 ـ سيرة إبداعية متكاملة.

ترسل جميع المشاركات إلى عنوان أحد العناوين التالية:

 Abdelhadi2007@yahoo.fr

 أو : عبد الهادي روضي: الدار البيضاء سيدي مومن الرقم9 بلوك8- الرمز البريدي20400

العنقاء للفكر والإبداع في أيامها الثقافية الأولى

في إطار أنشطة العنقاء للفكر والإبداع بالمغرب،وبدعم من نيابة كتابة الدولة في الشباب على ولاية مراكش ودار الحرف بمدينة القنيطرة، وعلى هامش المعرض الدولي للكتاب بمراكش، يقام بقاعة العرض بفضاء سبعة رجال باب دكالة، أيام 25/26/27 من الشهر الجاري، لقاءات ثقافية وتوقيعات كتب، على الشكل التالي:

 *يوم الجمعة 25 مايو 2007، الساعة السادسة مساء: لقاء ثقافي مع الكاتب المغربي محمد آيت لعميم، احتفاء بصدور كتابه الجديد "بورخيس أسطورة الأدب"تقديم الناقد إبراهيم أولحيان.

*يوم السبت 26 مايو 2007 الساعة السادسة مساء: لقاء مع الشاعر صلاح بوسريف، بتقديم كتابه المنشور حديثا"الكتابي والشفاهي في الشعر العربي المعاصر" تقديم الشاعر والإعلامي مصطفى غلمان.

*يوم الأحد 27 مايو 2007 الساعة السادسة مساء: لقاء مع الشاعر مصطفى غلمان، احتفاء بديوانه الجديد "قاعدة البطريق" تقديم الناقد الأدبي محمد آيت لعميم.

الكلمة – المغرب

Alkalimah_maroc@yahoo.com