احتفاء بديوان "رماد اليقين" للشاعر محمد بلمو بالمسرح الوطني محمد الخامس

ليلى الشافعي

   الرباط  03 دجنبر 2013 (و م ع) تم، الإثنين 2دجنبر، ببهو المسرح الوطني محمد الخامس، تقديم وتوقيع الديوان الشعري "رماد اليقين" للشاعر محمد بلمو، الصادر عن منشورات وزارة الثقافة ضمن سلسلة "إبداع"، وذلك بمشاركة كل من المبدعين والنقاد عبد العزيز بنعبو ومحمد الديهاجي وعبد العاطي جميل وعبد الرحيم العطري.

   ويحتوي الكتاب (76 صفحة)على عشر قصائد هي "غياب" و"سيشمت الزرنيج في الورد" و"لو بمقدوري" و"حلم" و"هل أنا الريح أيها المداد" و"لا موطئ قلم..لي" و"ورشات مرتبكة..ضد الموت" و"تعريفات بدائية جدا" و"هل يحدث أن" و"رماد اليقين". وأنجز لوحة غلاف الكتاب الفنان التشكيلي محمد المنصوري الإدريسي.

   واعتبر الشاعر عبد العاطي جميل قصائد بلمو مطرا مخضبا بالذكريات والآهات الجميلة، مدينا تفاهة الواقع المقيت، وتهافته الذي اندلع كاللهيب في حقول البهاء.  وقال إن بلمو أعاد في قصيدة "التعريفات البدائية" صياغة العديد من المفاهيم في لحظات شعرية مكثفة، كاليسار والشعر والقطيعة والحمام والسياسة والظلم واليأس والسعادة والمرأة والتاريخ وغيرها من المفاهيم التي تتجاوز الأربعين والتي تناولها كما يفهمها هو من خلال صور شعرية مكثفة. 

  أما الباحث محمد الديهاجي فأشار إلى أن الرؤية التي استحكمت في الديوان الجديد للشاعر محمد بلمو هي رؤية تستند إلى "مرجعيات ما بعد حداثية، تعتمد سلوك الضرير حين يدنو من ليله دون حذر أو ارتباك، وهو سلوك جديد في الكتابة الشعرية الحداثية". 

  وتوقف الباحث الديهاجي عند مدونتين شكلتا ناصية الطريق عند الشاعر بلمو، هما المرجعية الفلسفية، والمكان كمعمار وهندسة، مفصلا في تحليل بعض القصائد بشكل شديد العمق؛ واقفا عند ثلاث ومضات تختزل قيمة الشك في مجمل الديوان، هي الشك في الذات والشك في رابطة الانتماء والشك في الوجود. 

  وتناول عبد الرحيم العطري شخص الشاعر محمد بلمو، معتبرا أنه "جاءنا يحمل بين ضلوعه انكسارات مغرب سبعيني مغموس في الجمر والرصاص، حيث جرب الفتى تطويع الكلمات وهزم البياض، ليكتب سير المعذبين في متاهات الانحناء، لكنه لم ينحن قط، ظل شامخا كالطود، يرفض ويثور ويستقيل من عمله ضدا في التطبيع والهرولة الماسخة". 

  وبعد أن استرجع مختلف المحطات والمدن التي مر منها بلمو ومواقفه النبيلة توقف عند بلمو الشاعر، قائلا "الشاعر فيه متوثب كالعادة، يهدي شعرا وبحرا من العشق والتراب والهشاشة، من الفوضى يخلق جمالا، ومن الانتظام يكتب هذيانا واغترابا لروح شقية لا تطمئن للجاهز والمستهلك من الصور والأطاريح".

  أما عبد العزيز بنعبو فاعتبر أن قدره أن يحظى "بأخوة يانعة مع شاعر وفي لنبض القصيدة"، معتبرا أن ديوانه الأول "صوت التراب" كان للإنصات والاستماع للحقيقة التي يريدها، وثاني دواوينه "مشترك مع شاعر جميل هو عبد العاطي جميل" عنوانه "حماقات السلمون"، وتلك لحظة غوص بلمو للبحث عن الحقيقة، أما الديوان الثالث "رماد اليقين" فهو نتيجة نضج الحقيقة حتى احترقت، ليصير الرماد هو اليقين.

  وفي ختام هذا الحفل أتحف الشاعر المحتفى به الجمهور الحاضر بثلاثة من قصائده المعبرة التي تحمل عناوين "لو بمقدوري" و"تعريفات بدائية جدا" و"هل يحدث أن"، قبل أن يوقع ديوانه "رماد اليقين".

 

 ر/ل ش

  /ع ح/

 

ومع 031719 جمت ديس 2013