IPAF الجائزة العالمية للرواية العربية

بيان صحافي

بالشراكة مع جائزة "بوكر" Booker الأدبية الأنغلوفونية المهيبة، وبدعمٍ من "مؤسسة الإمارات" التي تُعنى برعاية مشاريع ثقافية وإنمائية متنوّعة، وتحت رعاية مجلس أمناء يضم نخبةً من أبرز مثقفي العالمين العربي والأنغلوفوني، تأسست أخيراً جائزة أدبية جديدة، هي نظيرة "بوكر" للعالم العربي، واسمها "الجائزة الدولية للرواية العربية" IPAF.

عن الجائزة:
- هذه الجائزة، كما يدلّ اسمها، خاصة بالرواية، وتُمنح، على غرار الـ"بوكر"، لرواية واحدة سنوياً. قيمة الجائزة خمسون ألف دولار أميركي للرواية الفائزة، وتُكافَأ كلّ رواية من الروايات الستّ التي تصل الى اللائحة النهائية، بعشرة آلاف دولار أميركي.

- يقوم مجلس أمناء الجائزة باختيار أعضاء لجنة التحكيم، وعددهم ستة، علماً أنهم يتغيّرون كل سنة، وتُحجَب أسماؤهم الى حين إعلان اللائحة النهائية، في سبيل ضمان أقصى درجة ممكنة من الشفافية والنزاهة واللاتحيّز. وقد عيّن أمناء السرّ الشاعرة والصحافية اللبنانية جمانة حداد، التي كانت عضواً في لجنة تأسيس الجائزة، مديرةً إداريةً لها (راجع لائحة أمناء السرّ للسنوات الثلاث الأولى في آخر الرسالة).

- لا يمكن المؤلف أن يرشّح روايته بنفسه، بل ينبغي لدار النشر أن تتولى عملية الترشيح، على أن يتم ذلك طبعاً بالتشاور معه. يمكن كل ناشر أن يختار أهمّ ثلاث روايات صدرت عن داره خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة (استثنائياً للدورة الأولى، على ألا يتجاوز عمر الرواية السنة الواحدة للدورات اللاحقة)، وأن يرسل 7 نسخ من كلّ منها، مع استمارات الترشيح المعبّأة، الى العنوان البريدي الآتي:
جمانة حداد - الجائزة الدولية للرواية العربية - ص.ب: 280 - جونية - لبنان

- تُقفل أبواب الترشيح للدورة الأولى في 31 تموز/ يوليو 2007، أي بعد شهرين تماماً من اليوم، وتُعلَن اسماء الروايات الستّ التي اختيرت للائحة النهائية في كانون الثاني 2008. أما الرواية الفائزة، فسيتم الإعلان عنها في شباط 2008، في إطار حفلٍ ضخم تستضيفه لهذه الدورة مدينة أبو ظبي، على أن يتخذ في كل سنة عاصمةً عربية مختلفة مقرّاً له. وستتولى محطة تلفزيونية كبرى نقل الحفل في بثّ مباشر يمكن متابعته في العواصم العربية كافة.

- تترجَم الرواية الفائزة في شكل تلقائي الى الانكليزية والفرنسية والايطالية والألمانية والإسبانية، علماً أن ناشرين بارزين في هذه اللغات، في أوروبا كما في الولايات المتحدة، أبدوا اهتماماً لنشر الرواية، على أن تتوسّع هذه الاتفاقات لاحقاً لتشمل لغاتٍ وبلداناً أخرى.

لكل معلومات إضافية:
هاتف/ فاكس - لبنان: +961 9 935 333
هاتف - أبو ظبي: +971 2 616 7712 (Ref: Stephen McCormick)
هاتف - لندن: +44 207 493 9333 (Ref: Phil Groman)
بريد الكتروني: jhaddad@arabicfiction.org / info@arabicfiction.org
الموقع على شبكة الانترنت: www.ArabicFiction.org

شروط الترشّح:

لائحة أمناء سرّ "الجائزة العالمية للرواية العربية" للسنوات الثلاث الأولى:
(2008 - 2009 - 2010)

جوناثان تايلور، رئيس مجلس إدارة مؤسسة جائزة "بوكر"
عمر سيف غباش، نائب الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة الامارات"
بيتر كلارك، مستشرق ومستشار ثقافي بريطاني
فاروق مردم بيه، كاتب وناشر سوري، مسؤول في "معهد العالم العربي" في باريس
مارغريت أوبانك، ناشرة بريطانية، رئيسة تحرير مجلة "بانيبال"
رياض الريس، ناشر وكاتب لبناني
ياسر سليمان، أستاذ في جامعة كامبريدج
ساشا هافليتشيك، المديرة التنفيذية لـ Trialogue Educational Trust
ماري تيريز عبد المسيح، أستاذة في جامعة القاهرة
خالد الحروب، إعلامي في قناة "الجزيرة"
تركي الحمد، محلل وكاتب سعودي
ابراهيم المعلّم، اتحاد الناشرين العرب
وليم سيغهارت، مؤسس دار نشر Forward، بريطانيا

عن "جائزة بوكر":

هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الانكليزية، وأكثرها صدقية، وذلك منذ تأسيسها منذ نحو اربعين سنة. تُمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من المملكة المتحدة او من دول الكومنولث او من جمهورية ايرلندا. لاحقاً، تفرعت منها جائزتان عالميتان للرواية هما: جائزة "بوكر" الروسية وهي مستمرة منذ نحو عشرين سنة، وجائزة "كاين" للأدب الافريقي التي أُطلقت منذ نحو عشر سنين.

أعضاء لجنة التحكيم في جائزة "بوكر" هم من نخبة النقّاد والكتّاب والأكاديميين، ويتغيّرون كل سنة بغية الحفاظ على صدقية الجائزة ومستواها المهيب. بعض الكتّاب الذين نالوا الـ"بوكر" نالوا في ما بعد جائزة نوبل للآداب، على غرار نادين غورديمر وج.م. كويتزي وف.س. نايبول. أما ابرز الكتّاب الذي ظفروا بها على مرّ الأعوام، فنذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: أرونداتي روي، مارغريت أتوود، أيان ماك إيوان، غراهام سويفت، يان مارتل، وكازوو إيشيغورو. إنها في اختصار جائزةٌ تغّير مصير الكاتب الذي يفوز بها، إن معنوياً (ترجمات وشهرة عالمية)، أو مادياً (قيمة الجائزة وانعكاسها على مبيعات الكتب).
لمزيد من المعلومات:
              
www.themanbookerprize.com

عن مؤسسة الإمارات:

تأسست عام 2005، وتُعنى برعاية مشاريع ثقافية وإنمائية وعلمية واجتماعية متنوّعة، وتطمح، من خلال تنويع المشروعات التي تحفّز النمو الفكري والاجتماعي، إلى إتاحة كل أشكال الموارد الثقافية والتعليمية والتقنية أمام الجميع. تشمل المؤسسة أربعة محاور اهتمام رئيسية هي: الثقافة والفنون، التعليم، البحث والتطوير، والتنمية الاجتماعية والإنسانية والبيئية.
لمزيد من المعلومات:
              www.emiratesfoundation.ae