أساتذة مغربيون يناقشون كتاب «بلاغة الحرية»

تستضيف جامعة عبد المالك السعدي بالتعاون مع مكتبة بيت الحكمة المغربية ندوة عن كتاب "بلاغة الحرية"، الفائز بجائزة أفضل كتاب عربي في العلوم الاجتماعية من معرض القاهرة الدولي للكتاب. يُشرف على الندوة أستاذ البلاغة المغربي المرموق الدكتور محمد مشبال، ويشارك فيها الأستاذان المغربيان الدكتور عبد الحفيظ البختي، والدكتور محمد الموساوي، بحضور مؤلِّف الكتاب. تُعقد الندوة في تمام الساعة السادسة من مساء الخميس المقبل، بفضاء مكتبة بيت الحكمة بتطوان بالمملكة المغربية.

يدرس كتاب الدكتور عماد عبد اللطيف الخطابات الثلاثة الكبرى التى استحدثتها الثورة على ساحة التواصل السياسي؛ الأول هو "خطاب الميادين" الاحتجاجي والثوري. والثاني هو "خطاب الشاشات"؛ الذي حاول إجهاض الثورة وتحجيم تأثيرها. أما الثالث فهو "خطاب الصناديق" الدعائي الحشدي، الذي كانت الغلبة فيه للقوى الإسلامية على حساب العديد من القوى الثورية.

يدرس المؤلِّف عددًا كبيرًا من النصوص المؤثرة في مسار الثورة المصرية، تشمل لافتات الميدان وهتافاته ونكاته وأغانيه وتسمياته. إضافة إلى خطب مبارك ومرسي وبيانات المجلس العسكري. كما يحلل تغطية التلفزيون المصري لأحداث الثورة على مدار الفترة الانتقالية، ويخصص قسمًا كاملاً من كتابه لدراسة خطاب الدعاية الانتخابية في الانتخابات النيابية والرئاسية التي شهدتها مصر بعد الثورة، محللاً بالتفصيل أساليب الإقناع والتأثير التي استخدمها المرشحون لحصد أصوات الناخبين.

جدير بالذكر أن الدكتور عماد عبد اللطيف درس تحليل الخطاب بجامعة القاهرة وجامعة لانكستر الإنجليزية. صدرت له من أربعة كتب أخرى هي: "لماذا يصفّق المصريون؟"، و"استراتيجيات الإقناع والتأثير في الخطاب السياسي"، و"البلاغة والتواصل عبر الثقافات"، و"تحليل الخطاب البلاغي". وأشرف مؤخرًا على الترجمة العربية لموسوعة أكسفورد في البلاغة التي يُنتظر صدورها عن المركز القومي للترجمة بمصر في أربعة مجلدات.