مسرحية "الساروت" في جولة جديدة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

ستشرع فرقة نادي المرآة للمسرح بفاس في المرحلة الثانية لجولتها المسرحية عبر ربوع البلاد لتقديم عرضها المسرحي الجديد "الساروت"، إنتاج موسم 2013/2014، تأليف الحسين الشعبي، إخراج حسن علوي مراني، سينوغرافيا حسن صابر، تشخيص كل من خالد الزويشي، عدنان مويسي وسارة السفياني.

وبعد العروض الناجحة التي قدمتها الفرقة خلال المرحلة الأولى للجولة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح بكل من فاس، الحاجب، الرباط، أسفي، سلا.. والتي توجتها بالمشاركة في مهرجان المنستير بتونس، تواصل فرقة نادي المرآة للمسرح برنامج المرحلة الثانية لجولتها المسرحية التي تنظم في إطار فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للمسرح بدعم من وزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس، في المدن التالية:

الثلاثاء 13 ماي: قاعة باحنيني بالرباط على الساعة السابعة ونصف مساء

الخميس 15 ماي: قاعة كمال الزبدي بالدار البيضاء على الساعة السابعة والنصف مساء

الجمعة 23 ماي: دار الثقافة محمد خير الدين بتزنيت على الساعة السابعة والنصف مساء

السبت 24 ماي قاعة سينما الصحراء سابقا بكلميم في إطار فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب.

 

مسرحية "الساروت" تنهض على الانتصار لقيمة حقوق الإنسان في بعدها الكوني في نطاق حكاية تختزل مأساة مواطن اسمه "الساروت" يتعرض لضغط معنوي وتعذيب نفسي من قبل طبيب مكلف بإثبات صفة الحمق عليه. وتجري وقائع المسرحية داخل غرفة ما، في مستشفى ما، حيث "يتكلف طبيب نفساني بمعالجة شخصية "الساروت" معالجة استثنائية، فهو إذن مكلف بمهمة.. وتنحصر مهمته في محاولة الحصول على أكبر عدد ممكن من المعلومات لعلها تفيد في تكوين ملف "طبي / نفسي" حول شخصية "الساروت".. ويلتجئ الطبيب إلى تقنية الاستنطاق لجلب إقرارات مفترضة.. إلى درجة أننا لم نعد نفهم إن كان الأمر يجري في مستشفى أم في زنزانة أم في مخفر للشرطة؟ ومع توالي الأحداث يفطن الساروت للعبة، يتماهى معها، ينخرط في مسلسل للبوح، يحاول أن يفهم بدوره ما الذي يقع؟ إلى أن ينكشف المستور، ويبدأ السؤال عن حقيقة الطبيب وحقيقة الساروت..." حسب ما جاء في الملف الصحفي للفرقة.

ورقة تقنية للعرض المسرحي

عنوان المسرحية: الساروت

المؤلف: الحسين الشعبي

اللغة المستعملة: العربية الدارجة

المخرج: حسن مراني علوي

السينوغراف: حسن صابر

الممثلون: خالد الزويشي - عدنان مويسي – سارة السفياني.

الإدارة التقنية: خالد الدقاقي               

تنفيد السينوغرافيا ومتابعتها: عبد الفتاح بندعنان

كلمات أغنية الساروت: الحسين الشعبي

لحن وغناء أغنية الساروت: سعد الدين

التصوير والفيدو: عبد المنعم السلماني

المحافظ: عمر مراني علوي

إدارة الإنتاج والاتصال والعلاقات العامة: الحسين الشعبي – رجاء الركراكي

إنتاج: فرقة نادي المرآة للمسرح بفاس