بيان نادي القلم المغربي حول اعتقال الفنان معاد بلغوات "الحاقد"

   بلغنا في نادي القلم المغربي خبر اعتقال مغني الراب المغربي معاذ بلغوات الملقب بـ"الحاقد" وذلك يوم الأحد 18 ماي 2014  أمام ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، بدعوى "بيعه تذاكر مباراة الرجاء والمغرب التطواني في السوق السوداء" وتهم أخرى .

وللإشارة ،فقد كان الحاقد ( 25 سنة ) ضيفا على نادي القلم المغربي في الخامس والعشرين من شهر أبريل الماضي ضمن فعاليات المعرض الوطني للكتبيين بساحة السراغنة – البيضاء ،في مائدة حوارية حول موضوع"الفن والرؤية السياسية في المغرب"بعد إصداره لألبومه الأخير "والو" الذي يوجه من خلاله نقدا لاذعا للواقع السياسي والاجتماعي بالمغرب.

   إننا نعتبر اعتقاله انتهاكا خطيرا لحرية التعبير في المغرب واستمرارا للتضييق الذي تتعرض له الأصوات والأقلام الحرة والمنتقدة لكل الاختلالات  ، وتناقضا صارخا بين الشعارات والواقع .ففي الوقت الذي ظن الجميع أن المغرب قد  تجاوز تلك الانتهاكات الجسيمة ،وقطع أشواطا في مجال الحريات، نفاجأ مرارا باستمرار نفس النهج الأسلوب الأمني والانتقامي .

   فمن المعروف أن "الحاقد" سبق وأن تعرض للاعتقال مرات عدة انتهت بسجنه مرتين، الأولى سنة 2011، بناءً على شكاية من أجل الضرب و الجرح في حق الأفراد ، والثانية يوم 29يوم مارس 2012، من خلال تهمة إهانة موظف بسبب عمله (شرطي) وتحقير هيئة منظمة (الإدارة العامة للأمن الوطني في المغرب)، وذلك استنادا على أغنية. وقد قضى إثر الاعتقالين السابقين ما يزيد عن سنة ونصف خلف القضبان  بمبررات  واهية غايتها إسكات صوت هذا الفنان الذي اختار أن يعبر عن حبه لوطنه دون نفاق أو خوف .

   إن ما تعرّض له معاد بلغوات من استفزازات وتلفيق للتهم في محاولة لإسكاته وكتم صوته لدليل واضح على غياب حرية الرأي والتعبير بالمغرب وخرق سافر لكل القوانين والمواثيق الوطنية والدولية التي تضمن للأفراد والجماعات الحق الكامل في التعبير عن رأيهم .

        بناء على ما سبق، نعلن ما يلي :

- مطالبتنا بإطلاق سراحه دون قيد أو شرط ؛

-  تنديدنا بكافة أشكال انتهاك حرية الرأي والتعبير؛

-مطالبتنا بتمتيعه كفنان بحقه الكامل في التعبير عن رأيه دون تضييق ؛

- مطالبتنا بتمتيعه بمحاكمة عادلة بعيدا عن أسلوب الإنتقام.