مسابقة تأليف النص المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2014

الإقبال على المشاركة في أكبر مسابقة لتأليف النص المسرحي العربي يسجل نمواً كبيراً.

235 نص تتنافس في النسخة السابعة من مسابقة تأليف النص المسرحي.

 

النسخة السابعة من مسابقة تأليف النص المسرحي و التي تنظمها سنوياً الهيئة العربية للمسرح، سجلت هذا العام تنامياً ملحوظاً في عدد النصوص المتنافسة في المسابقة بشقيها (تأليف النص الموجه للأطفال) و (تأليف النص الموجه للبالغين/ الكبار)، إذ بلغ عدد النصوص المتقدمة و التي تنطبق عليها شروط المنافسة 235 نصاً، منها 101 نص في مسابقة تأليف النص الموجه للأطفال، و 134 نصاً في مسابقة تأليف النص الموجه للكبار/ البالغين، و بذلك تسجل المشاركات نمواً ملحوظاً قياساً بمشاركات العام المنصرم 2013.

الكتاب من كافة الدول العربية شاركوا في هذه المسابقة، حيث حقق حضور الكتاب من مصر النسبة الأعلى من خلال 82 نصاً في شقي المسابقة، فيما جاءت المشاركات من سوريا  و المغرب من خلال 28 نصاً لكل منهما، فيما سجلت المشاركات من الأردن 20 نصاً و تلتها المشاركات العراقية 19 نصاً، فيما جاءت المشاركات الباقية من بقية الأقطار العربية، لتسجل هذه الدورة أعرض مشاركة منذ انطلاقتها عام 2009.

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله، أعرب عن غبطته بتنامي المشاركات التي أكد أنها ليست عددية فقط و إنما نوعية من حيث مستوى النص و مستوى الكتاب، لذا ستكون هذه النسخة أسخن النسخ حتى الآن.

و أضاف عبد الله أن هذه مؤشرات على أن هذه المسابقة الأكبر و الأهم في مجال تأليف النص المسرحي باتت على روزنامة المبدعين من الكتاب العرب، كما تدل دلالة قاطعة على انتفاء أزمة النص المسرحي التي يتداول البعض الحديث فيها أحياناً، و يأتي هذا في الوقت الذي تولي الهيئة النص المسرحي أهمية تليق بموقعه من العملية الإبداعية، و لا أدل على ذلك من تكريم اثنين و عشرين من مبدعي النص العربي، و من لدن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة ، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح مطلع هذا العام خلال مهرجان المسرح العربي في دورته السادسة التي عقدت في الشارقة.

كما أكد الأمين العام أن الهيئة قد شكلت لجنتي تحكيم من أهم القامات المسرحية العربية، لتتولى هذه المهمة الكبيرة.

و نتيجة لهذا العدد الكبير من المشاركات قررت الهيئة تمديد مدة عمل التحكيم و الإعلان عن النتائج حتى منتصف شهر أكتوبر، بدل منتصف سبتمبر 2014.

و في سياق متصل أكد الأمين العام أن تكريم الفائزين في المسابقة سيتم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة التي تعقد في يناير 2015، كما سيتم نشر النصوص الفائزة ضمن سلسلة منشورات الهيئة العربية للمسرح.

من الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تتميز بأنها مفتوحة دون شروط في العمر، و تتركز شروطها على بنية النص و اللغة و جدة الأفكار و التقنيات.