جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي

حصل المخرج السوري محمد ملص على جائزة "الإبداع الفني" من مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلمه "سلم إلى دمشق"، ولم يتمكن ملص من استلام الجائزة بسبب عدم تمكنه من الحصول على تأشيرة دخول لمصر.  وحصد الفيلم التونسي "باستاردو" للمخرج نجيب بلقاضي، والمغربي "حمى" للمخرج هشام عيوش، جوائز مسابقة أفلام دول البحر المتوسط الطويلة في الدورة الـ30 لمهرجان الإسكندرية السينمائي، ففاز الفيلم التونسي بالجائزة الكبرى "أفضل فيلم" وجائزة "أفضل ممثلة" لبطلته لبنى نعمان.

وحصل الفيلم المغربي على جائزتي "أفضل ممثل" لديدور ميشون، وأفضل سيناريو، وحصل الفيلم المصري "بعد الحب" للمخرج محمد نادر على جائزة العمل الأول. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اللبناني "وينن" وجائزة الإخراج للسلوفاني جوزان يوجوفيتش عن فيلم "شيفروس روس". كما فاز الفيلم اللبناني "زرع علي كوكو" للمخرج عماد الأشقر بجائزة "أفضل فيلم تسجيلي" في مسابقة الفيلم العربي القصير، وحصل الفيلم الفلسطيني "إسماعيل" للمخرجة نورا الشريف على جائزة أفضل فيلم روائي، كما فاز الفيلمان أيضًا بجوائز مسابقة أفلام دول البحر المتوسط القصيرة.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التسجيلي المصري "فريسكا آخر الصيف"، للمخرجة ليليان رأفت، والروائي القصير التونسي "سلمى" للمخرج محمد بن عطية. ومنحت لجنة التحكيم في مسابقة أفلام البحر المتوسط القصيرة جائزتها الخاصة للفيلم الفرنسي "الذين بقوا واقفين"، وفاز الفيلم المصري "حياة كاملة" للمخرج مهند تامر بجائزة أفضل فيلم وثائقي. وشهد حفل الختام أيضا تكريم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والمخرج الراحل سعيد مرزوق ووقف الحضور دقيقة حداد على روحه، وقد أهدى طارق المهدي محافظ الإسكندرية درع المحافظة إليه وتسلمه صديقه المخرج على عبد الخالق.