في تفاعل خلاق بين القصة والموسيقى من خلال آلة الجيتار، احتضنت عمان احتفالية إبداعية خاصة تحاورت خلالها الكلمة والعزف ضمن "سائل" يشير الى سيولة وانسياب عميقين بين حقلين إبداعيين، وقد استطاع كل من العازف والسارد أن يشكلا معا جسدا مركبا تتفاعل خلاله سحرية الكلمة مع سحريات الجسد والآلة في تمازج خلاق وبديع..

«سائل» في عمان: السيولة والانسياب

ما الذي سيحصل عندما يلتقي كاتب قصّة قصيرة مع مؤدية رقص معاصر لاشتغالِ قطعٍ حيّةٍ منفصلةٍ متزامنةٍ دون أن يعرف كلّ منهما ماذا سيقدّم الآخر؟ هذا ما سيختبره الجمهور تمام الساعة السابعة والربع من يوم الأحد 26 تشرين الثاني على خشبة المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي – عمّان، في عرض تجريبيّ يحمل اسم "سائل" ويفتتحه موسيقياً كل من عازف الكلارينيت غسان أبو حلتم وعازف الجيتار جوزيف دمرجيان.

العرض الذي سيقدّم مقاربات سردية وأدائية حول السيولة والانسياب، سيأخذ شكل التفاعل الآني بين فنانين لم يطلع أي منهما سلفاً على ما حضّره الآخر، مما سيعطي كلاً من المؤدين والجمهور فرصاً متساوية في تلقي العرض بمكوناته المختلفة للمرّة الأولى معاً. يذكر أن العرض يقام بدعم كريم من البنك الأردني الكويتي والمركز الثقافي العربي.

هشام البستاني هو قاص وكاتب ولد في عمّان عام 1975، يشتغل على المناطق الاشتباكية والتخومية بين أشكال الأدب والفن. صدر له: عن الحب والموت (2008)، الفوضى الرتيبة للوجود (2010)، أرى المعنى... (2012)، مقدماتٌ لا بدَّ منها لفناءٍ مؤجل (2014). اختارته مجلة إينامو الألمانية كواحد من أبرز الكتاب العرب الجدد عام 2009، واختاره موقع "ذي كلتشر ترب" الثقافي البريطاني كواحد من أبرز ستة كتاب معاصرين من الأردن عام 2013، واختارته مجلة وورلد ليتريتشر توداي الأدبية الأميركية العريقة عام 2012 ليكون ضمن ملفها المخصص لعشرة نماذج مختارة عالمياً من القصة القصيرة جداً. قدّم العديد من العروض الاشتباكية بين السرد والموسيقى والفنون السمعية/البصرية منها "أرى المعنى" (المركز الثقافي الملكي، 2012)، "الساعة 24:00" (المركز الثقافي الملكي، 2013)، "فينفجر كابوس جديد / النهايات" (دارة  الفنون – مؤسسة خالد شومان، 2014). نشرت ترجمات كثيرة لقصصه في دوريات بارزة في الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا من ضمنها "وورلد ليتيرتشر توداي" و"ذي مالاهات ريفيو" و"ذي كومون" و"ذي ليتيراري ريفيو" و"بانيبال".

شيرين التلهوني: هي مؤدية رقص معاصر، حاصلة على دبلوم في دراسات الرقص المعاصر من معهد لابان للموسيقى والرقص في لندن، وهي عضو مؤسس في تعاونيّة "فلوك" الفنيّة - بريطانيا. قدمت عروضاً عديدة في مسارح ومساحات فنيّة متخصصة في المملكة المتحدة، وسيكون عرض "سائل" هو مشاركتها الأولى في الأردن. منذ عودتها إلى عمّان، تُعلّم شيرين الرقص المعاصر في أكاديمية "تيمبو" ومركز "ون وذ نيتشر". في شهر أيار 2014، دُعيت شيرين لتقود ورشة أدائية ضمن "جلسات الربيع" التي أقيمت في فندق الملك غازي، وسط البلد.

غسان أبو حلتم: عازف كلارينيت، ابتدأ بالعزف منذ سن السادسة عشرة، وعزف بشكل احترافي مع العديد من الفرق والفنانين المحليين والعرب. لديه عدة مؤلفات موسيقية، وشارك في عروض أدبية/موسيقية/سمعية بصرية متعددة المسارات مثل "الساعة 24:00" (المركز الثقافي الملكي، 2013) و"فينفجر كابوس جديد / النهايات" (دارة الفنون – مؤسسة خالد شومان، 2014).

جوزيف دمرجيان: عازف جيتار وبزق، ومؤلف موسيقي، ولد عام 1996، قُدمت مقطوعاته المؤلَّفة من قبل عدة موسيقيين أتراك، وحاز على جائزة أفضل موسيقى مؤلفة لمسرحيات ضمن مهرجان مسرح الطفل لمرتين متتاليتين عامي 2013 و2014.

رابط الفعالية على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/events/709129532489668

 

العرض مختصراً

يقدّم القاص هشام البستاني ومؤدية الرقص المعاصر شيرين التلهوني عرض: "سائل"، وهو عرض تجريبي سيطلع كلّ منهما فيه –ومعهما الجمهور- على عمل الآخر لأول مرّة في ليلة العرض. العرض الموسيقي الافتتاحي: غسان أبو حلتم (كلارينيت) وجوزيف دمرجيان (غيتار). الزمان: الأحد 26 تشرين الثاني، الساعة 7:15، المكان: المركز الثقافي الملكي – المسرح الدائري.