السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق

قدّمت "أيام البحرين السينمائية" مساء اليوم السبت الموافق 29 نوفمبر الجاري، آخر ندواتها التي تأتي تحت عنوان "السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق" في قاعة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين، وذلك في وقت تستعد فيه أيام السينما لختام فعالياتها في الحفل الذي يعقد يوم غد الأحد الموافق 30 نوفمبر  2014م في صالة 12 بمجمّع البحرين ستي سنتر في تمام الساعة 6:30 مساء. 

وتناولت الندوة مساء هذا اليوم، والتي يقدّمها كل من خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن) علاقة التلفزيون بالسينما، حيث أكد السيّد مدانات أن للتلفزيون دوراً هاماً في دعم الإنتاج السينمائي في العالم الغربي، على عكس الحاصل في الوطن العربي، موضحا أن الانتاج التلفزيوني في الوطن العربي يستخدم أساليباً تقليدية في وقت تسعى فيه صناعة السينما إلى رفع مستوى الإخراج التلفزيوني. 

من جهته اشار السيّد خليل الدامون إلى ضرورة وضع السينما والتلفزيون في الوطن العربي في إطار المشهد السمعي والبصري العالمي، مؤكداً أن كلا الوسيلتين تعملان بشكل متجانس بحكم تطور وسائل الاتصال خلال العقد الأخير.  

وفي السياق ذاته أوضح السّيد مأمون البني أن الفروقات ما بين التلفزيون والسينما تتلاشي بفعل التطور التكنولوجي، إضافة إلى أن الكثير من المخرجين السينمائيين كانوا عاملين في التلفزيون. 

أما في ختام "أيام البحرين السينمائية" فسوف يتم الإعلان عن الفائزين في "مسابقة أيام البحرين السينمائية"التي يرأس لجنة تحكيمها الأستاذ علي أبو شادي (مصر) وبعضوية  كل من لينا هويان الحسن (سوريا)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).

ويذكر أن وزارة الثقافة قد أعلنت في وقت سابق عن قيامها بدعم ورعاية عدد من صناع السينما والافلام القصيرة بالبحرين، حيث قدّمت الوزارة دعماً صناعة 13 فيلما روائيا قصيرا تتناول البحر كرمز اعمتد عليه في بناء الأفلام السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة.

وكانت "أيام البحرين السينمائية" قد عرضت العديد من الأفلام العربية والعالمية والمحلية، كفيلم رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة التي عرضت فهي من عدّة دول بينها أمريكا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التي عرضت وشاركت في المهرجان تأتي من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا.  إضافة لتقديم المهرجان للأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام  القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. أيضاً فقد حظي زوّار الأيام السينمائية على فرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي قدّمت في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.