تمثل هذه الجمعية المغربية نموذجا حيا للتفاعل الأدبي والفني والمعرفي، إذ استطاعت عبر مسارها الذي امتد ثماني سنوات أن تشكل رافدا قويا من روافد إشاعة الثقافة التشكيلية من خلال حوار مفتوح مع أجناس أخرى كالشعر والتصوير والفلسفة والأدب والنقد والشعر، وتواصل هذه الجمعية مسارها اليوم من خلال الإصدارات المواكبة من أجل إغناء المكتبة بعناوين ظلت خصاصا السنوات الماضية.

جمعية الفكر التشكيلي

محمد المنصوري الإدريسي

قبل 8 سنوات اقترح  لفيف من نخبة  الفنانين التشكيلين والكتاب والشعراء والفلاسفة والنقاد والأدباء فكرة انشاء هيئة ينصب اهتمامها حول موضوع  النقد الفني والبحث في الجماليات وكل الكتابات التي  تتأطر إجمالا ضمن حقول الثقافة والإبداع الفني إيمانا منه بضرورة خلق متنفسات للكتابة الجمالية من داخل التشكيل ومن خارجه و مد الجسور بين أشكال الثقافات من أجل حوار فني وثقافي ونقدي ممتد الأفاق و اللغات بغية استكشاف قارة الجمال بسائر تنويعاتها وتلويناتها. فتحققت ولادة جمعية الفكر التشكيلي بالرباط، في سنة 2006.

 منذ نشأتها، دأبت  جمعية الفكر التشكيلي على تنشيط الحركة التشكيلية الوطنية والنهوض بها، والتعريف داخل وخارج حدود الوطن. وهي لتحقيق هذه الغاية اعتمدت على الفكر والنقد سبيلا لا محيد عنهما لمرافقة ودعم الحركة التشكيلية الوطنية ونشر الثقافة الجمالية .

إن من الأهداف الاساسية  التي تعتمدها الجمعية في سياستها هي الإنصات إلى نبض الفنان ولمطالبه في الانتساب إلى هيئة  متماسكة منظمة ومهيكلة. من هذا المنطلق ووعيا منها  بأن هذا الانخراط لن يتحقق  إلا بخلق تجربة حوارية  و تجسير العلاقة و تمتين الصلات  وبناء روابط الصداقة والتعاون بين الفنان من جهة وكل من الكاتب والشاعر والمفكر من جهة أخرى. لذلك فالجمعية تحرص، في إطار أنشطتها الثقافية ولقاءاتها الفكرية المنتظمة، على دعوة خيرة المفكرين المغاربة  ،من ذوي التخصص، إلى منتدياتها  من أجل تحقيق مبتغاها، وعيا منها بضرورة مصاحبة الفكر الجمالي للتشكيل وذلك في أفق تأسيس تقاليد تشكيلية في المغرب، وعليه فقد نظمت الجمعية منتديات للفكر التشكيلي برواق باب الرواح، بهدف تجسير العلاقة بين المتلقي والفنان من جهة والناقد والمفكر والمهتم من جهة ثانية . وقد بلغ عدد المنتديات  منذ تدشينها، 12 منتدى يحدوها في ذلك وازع فلسفي يعي أفقه ورهناته المعرفية والجمالية.

وأصدرت الجمعية بشراكة مع مديرية الفنون بوزارة الثقافة، 11 كتابا شكلت في مجملها توثيقا للمنتديات الإثنى عشر  ولا يخفى ما ينطوي عليه مواد المنتديات المنتظمة من جدة على الصعيد الوطني والعربي ومن تعميم المعرفة التشكيلية وتوسيع لدائرة الاهتمام بالسؤال الجمالي.

والجمعية عازمة على مواصلة نشر المنتديات الأخرى بنفس التصور  وداخل نفس الرؤيا الجمالية العامة الموجهة لممارستها الاستتيقية.

Û    بعض إصدرات جمعية الفكر التشكيلي بشراكة  مع وزارة الثقافة  منذ  2011 إلى 2014

ü     في التلقي الجمالي.  / تأليف : د. محمد الشيكر

ü     القصّة والتشكيل./ تأليف : ذ.  محمد أيت حنّا

ü     التشكيل والإعلام المكتوب./  تأليف: ذ.عبد اللطيف بوجملة

ü     مصداقية التشكيل المغربي بين الثقافة والتسويق  /  تأليف:ذ.  شفيق الزكاري

ü     الفن كتابة بالظل او بالنور / تأليف : د. حسن صدقي العلوي

ü     التجلي الجمالي في الإبداع الصحراوي نماذج وتجليات / تأليف: ذ. مجموعة من الباحثين.

ü     الكتابة والتشكيل / د. حسن نجمي.

ü      الأيقونة والجسد / ذ. ابراهيم الحيسن.

ü      ألفن في أفق ما بعد الحداثة/  تأليف : د. محمد الشيكر.

ü     مونوغرافيا محمد المليحي / تأليف : د. محمد الشيكر

ü     مونوغرافيا لحبيب لمسفر/  تأليف لحبيب لمسفر

 

رئيس جمعية الفكر التشكيلي