إعلان الفائزين بجائزة حورس الإسكندرية للسرد العربي في الرواية في معرض القاهرة

الإسكندرية في1 فبراير–  أعلن الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، أن لجان تحكيم جائزة حورس الإسكندرية للسرد العربي في دورتها الأولى الرواية قاربت على الانتهاء من أعمالها، وأنه سيتم إعلان أسماء الفائزين أثناء فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك يوم الثلاثاء 10 فبراير الساعة الخامسة عصرًا .

وكان قد أُعلن من قبل عن القائمة الطويلة لجائزة حورس الإسكندرية للسرد العربي في دورتها الأولى الرواية، والتي تضم عشرة فائزين من أربع دول عربية هي مصر والجزائر والمغرب وتونس، والذين وصلوا إلى القائمة الطويلة حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الفائزين، وهم :

بغداد السايح الجزائر رواية إليها المسير، خالد بدوى مصر رواية ليلة التنحي، رضوى أسامة عبد الحليم مصر رواية ليلك، شوقي برنوصي تونس رواية مأزق تشايكوفسكي، عبد المنعم بن السايح الجزائر رواية السفر في ماء الحلم، علاء الدين سعد جاوي مصر رواية ابتشاك، مارينا سوريال مصر رواية دروب الآلهة، محمد مجدى محمد مجاهد مصر رواية ملامح مستعارة لوجه يبدو عليه الموت، محمود العشري مصر رواية الدليل، وئام المددى المغرب رواية الغجرية.

وصرح الأديب منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، أنه قد شارك في تحكيم القائمة الطويلة نقاد ومبدعون من مصر والمغرب والجزائر وتونس والسعودية وليبيا. مشيرًا إلى أن المتقدمين للجائزة من ست دول عربية هي مصر وتونس والجزائر والمغرب والسودان والسعودية.

وأضاف الناشر أحمد عبد المنعم، أن الروايات الخمس الأولى سوف يتم البدء في طباعتها بمجرد إعلان أسماء الفائزين حتى يمكن المشاركة بها في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، ومعرض الرياض الدولي للكتاب أيضًا وغيرها من معارض الكتاب العربية والعالمية؛ لتحقيق الهدف الأول للمسابقة وهو اكتشاف وترويج أعمال المبدعين العرب الشباب.

وكان قد تم الاتفاق بين مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ومؤسسة حورس الدولية للنشر على إطلاق "جائزة حورس الإسكندرية للسرد العربي- الدورة الأولى الرواية". وتقوم الجائزة في دورتها الأولى "الرواية" بنشر خمس روايات للمبدعين العرب، وذلك بهدف مساعدة المبدع العربي في نشر إبداعه السردي، والجائزة متاحة لكل من يكتب بالعربية على ألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عامًا في نهاية نوفمبر2014، وبشرط ألا تزيد الرواية عن خمسين ألف كلمة، وألا تكون منشورة بأي شكل من الأشكال الورقية أو الإلكترونية، وألا تكون فازت في أي مسابقة من قبل. وسيتم منح دروع للروايات الثلاث الأولى وشهادات تقدير للروايات السبع من الرابعة للعاشرة.

وأضاف "عتيبة" أن هذه الجائزة تشهد أول تعاون بين مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ومختبر السرديات بالمغرب ويمثله الدكتور شعيب حليفي، ووحدة السرديات بجامعة الملك سعود، ويمثلها الدكتور معجب العدواني، والدكتور أبو المعاطي الرمادي. وتتكون لجنة أمناء الجائزة من: د. أبو المعاطي الرمادي مقرر وحدة السرديات بجامعة الملك سعود، ود. أحمد صبرة الأستاذ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والناشر أحمد عبد المنعم، والإعلامي حسام عبد القادر المستشار الإعلامي لمكتبة الإسكندرية، ود. خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، ود. شعيب حليفي رئيس مختبر السرديات بالمغرب، ود. معجب العدواني رئيس وحدة السرديات بجامعة الملك سعود بالرياض، والأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.