الشخصية المحمدية في التراث الصوفي المغربي

تنظم مجموعة البحث "المكونات الثقافية والثوابت الدينية والحضارية للمغرب"  بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء  ندوةً علميّة في موضوعِ"حُضُورُ الشَّخْصِيَّةِ الْمُحَمَّدِيَّةِ فِي التُّرَاثِ الصُّوفِيِّ الْمَغْرِبِيِّ"، من تنسيق وتأطير الدكتور حكيم الفضيل الإدريسي. وذلك صباحَ يوم الأربعاء 15 أبريل 2015، بقاعة الندوات عبد الواحد خيري، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا .

والدعوة عامّة.

برنامج الندوة

افتتاح الندوة بآيات بيّنات من الذّكر الحكيم.

-                      كلمة تقديمية لمنسق الندوة العلمية ومؤطرها الدكتور حكيم الفضيل الإدريسي.

-                      محمد تغولت ونمير:"اَلشَّخْصِيَّةُ الْمُحَمَّدِيَّةُ فِي التُّرَاثِ الصُّوفِيِّ الْمَغْرِبِيِّ وَالْأَنْدَلُسِيِّ"،

-                      عثمان زحزوح:"مُصْطَلَحُ الْمُحَمَّدِيَّةِ عِنْدَ أَبِي الْحَسَنِ الْحَرَّالِيِّ الْمُرَّاكُشِيِّ (ت 638 ﻫ)".

-                      يونس لشهب :"اَلْحَقِيقَةُ الْمُحَمَّدِيَّةُ فِي التُّرَاثِ الصُّوفِيِّ الْمَغْرِبِيِّ".

-                      كلمة ختامية لرئيس الجلسة الدكتور حكيم الفضيل الإدريسي.

-                      مناقشة.

-                      حصة من السماع والمديح المغربي.

 

 

نبذة عن المتدخلين وملخص التدخلات

-             محمد تغولت ونمير:طالب باحث في وحدة دكتوراه "تحليل الخطاب السردي"، بكلية الآداب، بنمسيك، الدار البيضاء. له مشاركات في ندوات ثقافية. تنصب مداخلته "اَلشَّخْصِيَّةُ الْمُحَمَّدِيَّةُ فِي التُّرَاثِ الصُّوفِيِّ الْمَغْرِبِيِّ وَالْأَنْدَلُسِيِّ" على التعريف بجهود المتصوفة المغاربة والأندلسيين الابداعية، في الاهتمام بشخصية النبي صلى الله عليه وسلم، على غرار من كان قبلهم،منذ ظهور الاسلام إلى الآن، وبسيرته الطاهرة، حفظا وتدوينا وتعليما وتأليفا ورواية وشرحا...

-             عثمان زحزوح: طالب باحث في وحدة الدكتوراه "اللسانيات التطبيقية"، بكلية علوم التربية، الرباط، وعضو بالمركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية والجمالية. تدرس مشاركتُه"مُصْطَلَحُ الْمُحَمَّدِيَّةِ عِنْدَ أَبِي الْحَسَنِ الْحَرَّالِيِّ الْمُرَّاكُشِيِّ (ت 638 ﻫ)" مفهومَ ومصطلحَ"المحمدية" عند الحرّالي المراكشي، برصد مواقعه وصيغه التركيبية ضمن تراث الحرالي،من أجل الوصول إلى تحديدٍ مفاهيميّ لهذا المصطلح، وإلى ملامح الحرّالي الفكرية.

-             يونس لشهب: طالب باحث في وحدة دكتوراه "تحليل الخطاب السردي"، بكلية الآداب بنمسيك، الدار البيضاء. لهإصدارات ومقالات. تتناول مداخلته"اَلْحَقِيقَةُ الْمُحَمَّدِيَّةُ فِي التُّرَاثِ الصُّوفِيِّ الْمَغْرِبِيِّ" مفهومَ الحقيقة المحمدية عند صوفية المغرب، مُبْرِزَةً سيرورة المفهوم في الخطاب الصوفي المغربي، وخصوصياته ومقتضياته، إنْ على صعيد المعتقد أو التربية أو السلوك.