وفاة الكاتب الالماني غونتر غراس

توفي الكاتب والحائز على جائزة نوبل للاداب الالماني غونتر غراس الاثنين عن 87 عاما، كما اعلنت داره للنشر على حسابها على موقع تويتر. واعلنت دار النشر شتايدل "ان حائز جائزة نوبل للاداب غونتر غراس توفي صباح اليوم عن 87 عاما في احد مستشفيات لوبيك" شمال المانيا. وعلى صفحتها على الانترت، نشرت دار النشر عددا من الصور بالاسود والابيض للكاتب الذي بدا كثيف الشاربين وبين شفتية غليون ويضع نظارتين كثيفتين.

وكان غونتر غراس اليساري المعروف بمواقفه المثيرة للجدل والحائز جائزة نوبل للاداب في 1999 الكاتب الالماني الاكثر شهرة في الخارج في النصف الثاني من القرن العشرين. وخلال مؤتمره الصحافي اليومي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ان السلطات الالمانية "تشعر بحزن عميق" بعد الاعلان عن هذا النبأ "المأساوي".

وعلى حسابه في تويتر، اعرب الكاتب البريطاني سلمان رشدي عن حزنه ايضا وقال "انه لأمر محزن. عملاق حقيقي، ملهم وصديق. طبل واوسكار الصغير"، ملمحا بذلك الى بطل تحفة غراس "الطبل الصفيح" التي لقيت انتشارا عالميا ونقلها الى السينما فولكر شلوندورف الذي حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان وجائزة اوسكار افضل فيلم باللغة الاجنبية.