معهد الدّوحة للدراسات العليا

يسرنا إعلامكم عن انطلاق حملة تسجيل الطلبة لمعهد الدّوحة للدراسات العليا، وهو مشروع جامعي ريادي يهدف إلى إعداد جيل جديد من الباحثين واE1مهنيين العرب المتميزين في شتّى مجالات العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة والإداريّة على مستوى العالم العربي. يمنح المعهد شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، ويحضر لإرساء البنية الأكاديميّة والبحثيّة اللازمة لمنح الدكتوراه في بعض المواضيع مستقبلًا.

شكل المعهد بيئة فكريّة نقديّة متميزة ومركزًا علميًّا لإنشاء جيل من الباحثين في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة والإدارة العامّة، ويهدف إلى تخريج نخبة أكاديمية قادرة على التفاعل علميًّا مع التحديات التي تواجهها مجتمعاتنا في هذه المرحلة من تاريخه. ويجمع المعهد كوكبة من الأساتذة المتفرّغين الذين اختيروا وفق أعلى المعايير أكاديمية، والذين يعملون على تطوير برامج المعهد التدريسيّة والبحثيّة وقيادتها، وسوف تنضم إليهم مجموعة من الأساتذة الزائرين من جامعات عربيّة وغربيّة، هذا فضلًا عن شبكة كبيرة من الباحثين والأكاديميين من أصدقاء المعهد يدعمون عمليّة تطويره عبر مساهمات ثقافيّة ومهنيّة متنوّعة. وبموجب أهدافه وبنيته الأكاديميّة سوف يسهل المعهد على أساتذته الجمع بين التدريس والإنتاج البحثي العلمي، ويشترط مثل هذا الإنتاج في الترقية.

تسعى هذه المؤسسة الجامعيّة الجديدة إلى استقطاب أفضل الطلاب العرب من مختلف الجامعات العربيّة والأجنبيّة عبر عمليّة تنافسيّة تضمن قبول الأكثر كفاءةً من حملة شهادات الدرجة الجامعيّة الأولى (إجازة، أو ليسانس)، وقبول مشروط لطلاب السنة الثالثة الممتازين الذين ينهون مرحلة دراستهم الجامعية الأولى في هذا العام الدراسي. وستؤمّن منح لتغطية أقساط الدراسة والسكن، وفي حالات خاصّة يقدم المعهد مساعدة ماليّة لتغطية نفقات المعيشة اليوميّة. وسوف يُطلب من جميع الطلاب تأدية أعمال في الجامعة مقابل هذه المنحة.

افتتح المعهد باب التسجيل في نوفمبر 2014 لعامه الدراسي الأوّل في خريف عام 2015.

نأمل تعاونكم معنا في عمليّة استقطاب أفضل الطلاب لهذا المشروع، وللاستفادة من هذه الفرصة الثمينة. ويمكنكم أيضًا ترشيح طلاب ممتازين من جامعتكم ومعارفكم للتنافس على المقاعد والمنح المحددة القائمة.

وللتذكير، الموعد الأخير للتسجيل للسنة الدراسيّة الأولى هو يوم 31 مارس/ آذار من هذا العام.

وتفضّلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير؛

عــــــزمي بشـــــــــــــــــــارة

رئيـــــس مجلـــــس الأمنـــــــــاء

ملاحظة:

- للاطلاع على موقع المعهد والذي يتضمن شرح عنه وعن شروط القبول: www.dohainstitute.edu.qa

- للتسجيل والاستفسار: admissions@dohainstitute.edu.qa