جائزة إدوارد سعيد لنقد الخطاب الاستشراقي للباحث المغربي عمر التاور

 نال الباحث المغربي عمر التاور (جائزة إدوارد سعيد لنقد الخطاب الاستشراقي) ضمن جوائز فلسطين الثقافية- الدورة الرابعة التي تنظمها مؤسسة فلسطين الدولية. وتسلم التاور، إلى جانب باقي الفائزين، الجائزة مساء أمس السبت خلال حفل أقيم في عمان تحت عنوان “يوم ثقافي لفلسطين 4 وتضمن فقرات فنية فلكلورية من فلسطين ومعرض لوحات وأعمال للمبدعين ناجي العلي وسميح القاسم ووليد الخطيب. والتاور حاصل على الدكتوراه في الفلسفة السياسية من جامعة محمد الخامس بالرباط، وأستاذ الفلسفة وعلوم التربية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وأستاذ زائر بكلية الآداب بجامعة القاضي عياض بمراكش، وله عدة مقالات ودراسات منشورة في صحف ومجلات عربية، ومن مؤلفاته “الديمقراطية بالمغرب: من وعي المفهوم إلى واقع الممارسة” (2014). وبخصوص باقي الجوائز، فقد تم حجب الجائزة الأولى من (جائزة سميح القاسم للشعر)، فيما عادت المرتبة الثانية للمكي الهمامي من تونس والثالثة لعبد الواحد الرزيقي من مصر.

ونالت (جائزة ناجي العلي للكاريكاتير) محبوبة باكدل من إيران، بينما تم حجب كل من (جائزة غسان كنفاني للنقد الأدبي) و(جائزة جمال بدران للفن التشكيلي). أما (جائزة أحمد الشقيري للدراسات حول قضية فلسطين والقانون الدولي)، فنال مرتبتها الثانية أحمد أشرف عثمان محمد شفيق بدر من فلسطين. وفازت بالمرتبة الأولى في (جائزة وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي) عن (تيمة العودة) لبنى عبد العزيز محمد عبد العزيز من مصر، كما فاز بالمرتبة الأولى عن (تيمة التراث الفلسطيني) محمود إبراهيم محمود عليان من فلسطين. وأعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة فلسطين الدولية أسعد عبد الرحمن، خلال كلمة بالمناسبة التي حضرتها وزيرة الثقافة الأردنية لامنا مامكغ، عن جائزة إضافية خلال العام المقبل هي (جائزة معين بسيسو)، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي لهذه الجوائز هو الحرص على إحياء ذكرى جيل الرواد في مختلف أصناف الإبداع وتنمية الوعي بالقيم والمبادئ التي عاشوا من أجلها وتشجيع المبدعين على تقديم ما يساهم في نشر ثقافة الصمود. وشهد حفل توزيع الجوائز تكريم المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأورثودكس في القدس.

وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز المؤسسة 5 آلاف دولار أمريكي، وتشرف على الجوائز، التي تحمل كل منها اسم علم عربي فلسطيني كبير، لجنة متخصصة مكونة من أكاديميين ومتخصصين في مجال الجائزة.